مقالات
أخر الأخبار

العوران تكتب: دور الاعلام في التثقيف الصحي

22 الاعلامي – بقلم الإعلامية شادن العوران

يعتبر التثقيف الصحي من العوامل الهامة في المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض ، فهو يمنح الفرد المعرفة والوعي اللازمين لاتخاذ القرارات الصحية الصائبة واتباع السلوكيات السليمة ، بوجود التثقيف الصحي،

يمكن للأفراد أن يتعلموا كيفية الوقاية من الأمراض المعدية والامتناع عن تناول الأطعمة غير السليمة والممارسات الصحية غير السليمة.

مما يساهم التثقيف الصحي أيضًا في تعزيز الصحة النفسية والجسدية وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

لذا يلعب الاعلام دورًا حيويًا في نشر التثقيف الصحي بفضل أهميته الكبيرة في نقل المعلومات وزيادة الوعي والمعرفة الصحية للمجتمع ويعمل الاعلام على نشر الوعي الصحي للناس وتبسيط المفاهيم الطبية المعقدة، مما يساهم في تحسين الصحة العامة للمجتمع،

أيضًا يساعد الإعلام في توفير المعلومات الصحية اللازمة للجمهور، وذلك من خلال توفير مصادر موثوقة ومحايدة للمعلومات الصحية وتحديثها باستمرار ،مما يمكن الأفراد من اتخاذ قرارات صحية مدروسة وتطبيق الممارسات الصحية في حياتهم اليومية.

علاوة على ذلك، يعمل الاعلام على تعزيز الثقة والثقافة الصحية للمجتمع، من خلال نشر المعلومات الموثوقة والدقيقة وإزالة الشكوك والتشويشات المتعلقة بالصحة والعلاجات ،

فمن هنا نصل الى زيادة الوعي الصحي للمجتمع وتوفير المعلومات الصحية للجمهور وتعزيز الثقة والثقافة الصحية للمجتمع .

فعلى الإعلام نشر التثقيف الصحي بشتى الوسائل المستخدمة ،ومنها :-

  • وسائل الاعلام التقليدية (التلفزيون، الراديو، الصحف)
  • وسائل الاعلام الاجتماعية (المواقع الاجتماعية، المدونات)
  • الاعلانات والحملات الإعلامية

ومحور دور الاعلام في توعية الناس بالأمراض والوقاية منها يتم من خلال :-

  • نشر المعلومات حول الأمراض الشائعة
  • توعية الجمهور بأهمية الوقاية والتطعيمات
  • توجيه النصائح الصحية للوقاية من الأمراض
  • توعية الناس بالعوامل الخطرة وكيفية التعامل معها إضافة الى دور الاعلام في توعية الناس بأهمية النظام الغذائي الصحي ونشر المعلومات حول العناصر الغذائية الضرورية وتوجيه النصائح لتنظيم النظام الغذائي الصحي وتوعية الجمهور بأضرار الأطعمة غير الصحية .

ولا بد أن يكون تأثير صدى واضح للإعلام في تغيير سلوكيات الجمهور الصحية من خلال :-

توجيه النصائح للحفاظ على الصحة العامة وتعزيز السلوكيات الصحية للجمهور وتشجيع ممارسة النشاط البدني والحياة الصحية عن طريق النشر والتوضيح عبر السوشيال ميديا .

فـ الإعلام أحد أهم وسائل قنوات التواصل في التثقيف الصحي لما له دورًا حاسمًا في نشر المعلومات الصحية ورفع الوعي لدى الجمهور ونشر المعرفة حول الأمراض والوقاية منها، وتعزيز السلوكيات الصحية الإيجابية .

ولاسيما بتوضيح آخر التطورات الطبية والعلمية والتوجيهات الصحية المهمة ، من خلال دوره في نشر المعرفة الصحية مما يعزز مساهمة الاعلام الوعي الصحي وفي تعزيز صحة المجتمع بشكل عام.

الإعلامية شادن العوران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى