قصص وتقارير
أخر الأخبار

رحلة الإصرار قصة بني عواد نحو النجاح والتميز

22 الاعلامي – شخصية مثابرة وطموحة نشأ في أسرة محبة للعلم والمعرفة خرجت من أعماق قرية صغيرة( بيت يافا) وظروف غير مناسبة واجه صعوبات التنقل في ظل عدم وجود مدارس ثانوية للتعليم بها الدكتور فايز بني عواد ، ظروف ارغمته على قطع مسافات طويلة لنقل التعليم في المدن .

وعن الاستمرارية والسعي بذل بني عواد الجهد للوصول لمرحلة البكالوريوس.

وفي عام1982 درس بالكلية الفندقية ثم أكمل إدارة أعمال بالكلية العربية وبعد ذلك تواصل مع بعض الجامعات ليدرس دراسة غير منتظمة ووصل بها إلى الدكتوراه الفخرية بمجال الأدب والقصة وقال أن الدكتوراه الفخرية هي درجة أكاديمية تُمنح لشخص بارز في مجال معين، عادةً لتقدير إسهاماته البارزة وإنجازاته المتميزة في تلك المجال.

 وأضاف بأن  الدكتوراه الفخرية تعتبر  تكريمًا أكاديميًا يُمنح من قِبَل جامعة أو مؤسسة تعليمية لفرد غير طالب. وعلى الرغم من أنها ليست درجة أكاديمية مشترطة لمزاولة المهنة، إلا أنها تعتبر تقديرًا رفيعًا وتمنح لأفراد قدموا إسهامات مهمة في مجالات مثل الأدب والعلوم والفنون والسياسة والاقتصاد وغيرها.

وبعد الانتهاء من قطع المشوار في التعليم ادى به التزامه بالعمل في الديوان الملكي لمدة 8سنوات، وبعدها التحق بجامعة اليرموك عام 1994 ليستلم وظيفة إشرافية والتنقل في دوائر الجامعة المختلفة.

وكان بني عواد اداري يتميز بالابداع حيث استلم في شؤون الطلبه إداري أول وكان عمله يتضمن تتفيذ المهام

الإداريه المعقده واتخاذ قرارات استراتيجية وقد يشرف على فريق من الموظفين ويتولى تنسيق العمليات اليوميه

وتخطيط الأنشطة والمشاريع.

وترقى بالسلم الإداري ليصبح رئيس قسم الديوان في كلية الحجاوي وأشار بأن عمله كرئيس قسم الديوان يتضمن عدة مسؤوليات مثل التنسيق والإدارة الذي  يقوم بتوجيه الفريق وتوزيع المهام والمسؤوليات وضمان تنفيذها بفعالية وفقًا للأهداف المحددة ؛التخطيط والتنظيم يضمن توفر الموارد اللازمة وتنظيم العمليات والإجراءات بطريقة فعالة ومناسبة؛ التواصل الخارجي يمثل رئيس قسم الديوان المؤسسة أو الإدارة في التواصل مع الجهات الخارجية وكام يتولى التفاوض والتواصل مع هذه الجهات لتحقيق أهداف الديوان وتنسيق الجهود.

 وأضاف بأن رئيس قسم الديوان يأخذ دورًا رئيسيًا في اتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بأنشطة الديوان يستند إلى المعلومات والتحليلات المتاحة ويتشاور مع الفريق قبل اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

  وآفاد بنصيحه قال بها يجب أن يكون رئيس قسم الديوان متفهمًا لأهداف المؤسسة التي يعمل بها ،ومهاراته القيادية والإدارية تساعده على تحقيق النجاح والفعالية في أعمال الديوان.

 بني عواد تمتع برؤية استراتيجية وحس فريد للقيادة وكان يرى الجامعة مؤسسة تعليمية تحتاج لتطوير وتحسينات لتلبية تطلعات الطلاب والمجتمع وكانت خدمته  في جامعة اليرموك 30 عام حيث وصل به المطاف لسن التقاعد.

وبين ان سبب عدم توجه للتدريس الأكاديمي انه لم يكن مؤهل لذلك لحاجة التدريس الاكاديمي لدرجة الدكتوراه بدراسة منتظمه فالدراسه المنتظمة تشمل مختلف مستويات تعليميه بما في ذلك التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي  التي تؤهل الحصول على شهادات أكاديميه تعترف بها في التعليم بجميع المستويات.

وبعد التقاعد باشر بالعمل السياسي وأسس حزب نماء الاقتصادي يضم منصات التدريب وإعادة التأهيل والتوظيف للطلبه  وقال بأنه الحزب يضم جميع الأعمار والفئات ولكنه يركز أكثر على الطلبه لأنهم يكونوا في بداية مشوارهم  ولاتوجد اهداف معينه عند البعض فالحزب يساعدهم على تحديد اهدافهم وتوجيهم نحو مستقبل آمن.

ويرى بني عواد أنه لم يكتفي بالنجاحات التي حققها لأن الإنسان الطموح يفضل السعي للامام والاستمرارية وعدم التوقف.

ووجه نصيحة خاصة للطلاب  “اعملوا بجد و تحدوا أنفسكم ولا تخافوا من التحديات لأن من خلالها تنمو المهارات وتحققون النجاح”.

وقال في النهايه ان الداعم الأول كانت له أسرته وكان والده قدوه يقتدي بها واستمد ايضاً الدعم من زوجته وابناءه وكان لهم الأثر الأكبر والجميل في مشواره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى