اقتصاد وشركات

البنك الأوروبي  يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 2ر2% العام المقبل

 عمان – توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن يصل النمو الاقتصادي الأردني إلى 5ر1 بالمئة في 2021 بعد أن تم رفع القيود المفروضة على الحركة تدريجياً مع اقتراب العام من نهايته، وذلك حسب تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية الأخير للبنك.
كما توقع البنك، اليوم الخميس، أن يصل نمو الاقتصاد الأردني إلى 2ر2 في المئة في 2022 مدفوعاً بنشاط تجاري أقوى عبر الحدود واستمرار التعافي في قطاع السياحة.
وأوضح البنك أن قطاعات التمويل والخدمات المرتبطة بالأعمال وكذلك التصنيع والتعدين، كانت من المحركات الرئيسية للنمو في عام 2021، في حين استمر ضعف أداء قطاع السياحة في التأثير سلباً على النمو.
وذكر البنك أن تقلبات التضخم تراجعت مع استئناف الأسعار تسارعها التدريجي، حيث وصل معدل التضخم إلى 9ر1 في المائة على أساس سنوي في شهر أيلول.
ورفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته للنمو الاقتصادي في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط إلى 2ر4 في عام 2021.
ووفقاً للتقرير، بدأ الانتعاش في النشاط الاقتصادي في معظم دول المنطقة، وكان مدفوعاً بشكل أساسي بانتعاش الزراعة والاتصالات فضلاً عن النمو المحدود في السياحة والصادرات.
وسيعتمد الانتعاش الاقتصادي في المستقبل على قوة الانتعاش العالمي، والتقدم المحرز في حملات التطعيم، والتطورات السياسية، وتنفيذ الإصلاحات المتعلقة ببيئة الأعمال. وأشار التقرير إلى أن المنافسة المتزايدة، وتحسين الحوكمة، ومكافحة الفساد، ودعم الرقمنة، وتعزيز الشمول هي خطوات رئيسية لجذب المستثمرين.
وبالنسبة لعام 2022، من المتوقع أن ينمو الإنتاج في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بنسبة 4ر4 في المئة، مما يعكس انتعاشاً قوياً في النشاط الاقتصادي، لا سيما في مصر والمغرب.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى