اقتصاد وشركات

الفينيق يطلق دراستين حول توظيف الشباب وسلامة المرأة في العمل

أطلق مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية دراستين حول العنف ضد النساء في العمل وتأثير جائحة كورونا على الشباب في سوق العمل الأردني.
جاء ذلك خلال الملتقى الوطني لتعزيز تشغيل النساء والشباب، الذي عقد اليوم الثلاثاء، وأشرف عليه مركز الفينيق، بالتعاون مع منظمة أوسكفام، ضمن برنامج الشراكة الدنماركية العربية.
وعرضت في الملتقى نتائج دراسة “مشاركة الشباب وتشغيلهم في الأردن”، حيث أظهرت أنّ ثلثي الشركات في الأردن لا تستطيع تأمين برامج تدريبية للشباب، تؤهلهم لسوق العمل وتضعهم على بداية الطريق في الحياة الاقتصادية، في وقت توقعت نحو 40 إلى 60 بالمئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة انخفاض نشاطها الاقتصادي خلال السنوات الـ 3 المقبلة.
كما عرضت أبرز نتائج دراسة “سلامة المرأة في العمل”، والتي أظهرت وجود علاقة بين تدني أجور النساء في العمل وصحتهن الجسدية، حيث تُحرم معظم النساء من التأمين الصحي والحمايات الاجتماعية، وأظهرت أن أكثر من نصف العاملات معرضات لإصابات عمل على اختلاف الخطورة لعدم توفير أدوات سلامة وصحة مهنية.
وأوصت الدراستان بمراجعة القوانين والتشريعات المرتبطة بحماية العاملين، وخاصة النساء من العنف الوظيفي ومراقبة تنفيذ هذه القوانين من قبل جهات مختصّة، ومواءمتها مع الاتفاقيات والمعاهدات موضوعاً وشكلاً، بما يضمن حق النساء، من خلال تقديم مقترحات بهذه القوانين الى الجهات المختصة والاستفادة من تجربة أميركا اللاتينية في إيجاد قانون يُجرم العنف السياسي والتحرش الجنسي، أو إدراج نصوص تتعلق بالعنف ضد النساء في أماكن العمل ضمن قوانين العقوبات أو الجرائم الإلكترونية.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى