اقتصاد وشركات

5ر96 مليون دينار أرباح البنك الإسلامي نهاية 2021 قبل الضريبة

22 الإعلامي –

حقق البنك الإسلامي الأردني أرباحا قبل الضريبة للعام الماضي بلغت حوالي5ر96 مليون دينار ، مقابل حوالي 8ر83 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 1ر15 بالمئة، بينما وصلت الأرباح بعد الضريبة حوالي 59 مليون دينار مقابل حوالي 52 مليون دينار في نهاية عام 2020 بنسبة نمو بلغت 3ر13 بالمئة.
ووصلت أرباح الاستثمار المشترك 4ر208 مليون دينار العام الماضي مقارنة مع 2ر192 مليون دينار في نهاية عام 2020 وبنسبة نمو 4ر8 بالمئة.
وأكد رئيس مجلس الإدارة موسى شحادة أهمية ما حققه البنك من نتائج مميزة خلال العام الماضي على الرغم من التحديات الاقتصادية المختلفة والآثار السلبية على الاقتصاد الوطني الناتجة عن تبعات جائحة كورونا، والتي جاءت نتاج جهود مميزة من الإدارة التنفيذية والعاملين في البنك لتحقيق تطلعات مجلس الإدارة وتعزيز ثقة المتعاملين والمساهمين، والتي تؤكد قدرة البنك على العمل بمختلف الظروف بكل كفاءة واقتدار، مثنيا على الجهود والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الأردني والجهات الحكومية في اطار حرصه على سلامة ومتانة الجهاز المصرفي الأردني في مواجهة مختلف التحديات .
وقال إن مجلس إدارة البنك اعتمد البيانات المالية للبنك للعام الماضي في اجتماعه وأوصى للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم عن العام الماضي مع استمرار البنك بتعزيز سياسته المتحفظة برصد مخصصات مالية حتى نهاية عام 2021 وذلك لمواجهة أية تحديات أو تأثيرات سلبية مستقبلية من تبعات جائحة كورونا وغيرها من التحديات.
وأكد الرئيس التنفيذي للبنك الدكتور حسين سعيد، من جانبه، أن تحقيق البنك لنمو متصاعد في مختلف بياناته المالية في نهاية عام 2021 ما هو إلا تأكيد لقوة البنك ونجاحه في الاستمرار بتنفيذ سياسته القائمة على مواجهة مختلف المخاطر والتحديات والمحافظة على متانة مركزه المالي والحفاظ على سلامة وجودة أصوله في ظل استمرار تبعات جائحة كورونا، مشيرا إلى أن النمو المتحقق في الأرباح جاء نتيجة لتنويع مصادر الدخل وتعزيز الكفاءة التشغيلية وترشيد المصروفات.
وأضاف أن موجودات البنك بما فيها (حسابات الاستثمار المخصص وحسابات الوكالة بالاستثمار (المحافظ الاستثمارية) بلغت حوالي 952ر5 مليار دينار مقابل حوالي 426ر5 مليار دينار في نهاية عام 2020 بزيادة بلغت حوالي 526 مليون دينار، وبنسبة نمو 7ر9 بالمئة .
وأشار إلى أن البنك عزز من توظيفاته المالية وتنمية استثماراته وتمويلاته لتشمل مختلف القطاعات من أفراد وشركات مع مراعاة التوزيع الجغرافي، حيث بلغت التمويلات الممنوحة للعملاء بما فيها (حسابات الاستثمار المخصص وحسابات الوكالة بالاستثمار (المحافظ الاستثمارية) حوالي 741ر4 مليار دينار مقابل حوالي 282ر4 مليار دينار في نهاية عام 2020 بزيادة بلغت حوالي 459 مليون دينار، وبنسبة نمو 7ر10 بالمئة.
وحول مؤشرات متانة المركز المالي وقاعدة رأس مال البنك، بيّن سعيد أن حقوق المساهمين بلغت حوالي 510 ملايين دينار مقابل حوالي 474 مليون دينار في نهاية عام 2020، وبنسبة نمو 4ر7 بالمئة ، وبلغت نسبة كفاية رأس المال حوالي18ر23 بالمئة ونسبة الديون غير العاملة 57ر2 بالمئة ونسبة تغطية الديون غير العاملة 4ر115 بالمئة.
يذكر أن هذه النتائج أولية وخاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.
المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى