اقتصاد وشركات

بورصة عمان تطلق مؤشر العائد الكلي اسيتر

22 الاعلامي-

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان، مازن الوظائفي، إن البورصة استحدثت مؤشر العائد الكلي Total Return Index (ASETR) بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال احتساب مؤشرات أسواق الأوراق المالية، في إطار سعي البورصة لتعزيز بيئة التداول، وتقديم خدمات ومؤشرات جديدة، وسيجري إطلاقه يوم الأحد المقبل.

ومؤشر العائد الكلي، وفق الوظائفي، هو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة، ويرمي إلى تمكين المستثمر من قياس العائد الكلي المتحقق على استثماره بأسهم شركات مؤشر العشرين ASE20، حيث يأخذ بعين الاعتبار عوائد التوزيعات النقدية بافتراض إعادة استثمارها في السوق إضافة إلى الأرباح الرأسمالية المتحققة نتيجة تغير السعر السوقي في البورصة، وهو ما يميزه عن المؤشر السعري الذي يقيس التغير في الأسعار السوقية فقط.

وبين أن أثر التوزيعات النقدية سيظهر في اليوم التالي لاجتماع الهيئة العامة للشركة التي تقرر توزيع أرباح نقدية على مساهميها، إذ ستكون قيمة مؤشر العائد الكلي في ذلك اليوم أعلى من المؤشر السعري ASE20 بما يتناسب مع قيمة التوزيعات النقدية.


ولفت الوظائفي إلى أن عينة المؤشر الجديد هي نفسها عينة مؤشر ASE20 ، وتتألف من الشركات العشرين الأكثر نشاطاً والأعلى من حيث القيمة السوقية، والتي تعد من أسهم الشركات القيادية في البورصة. وسيجرى اختيار قيمة الأساس لمؤشر ASE20 كما في نهاية العام 2021 كقيمة أساس للرقم القياسي ASETR. وتجدر الإشارة إلى أن مراجعة العينة ستتم بشكل ربعي في نهاية أشهر آذار وحزيران وأيلول وكانون الأول من كل عام.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى