اقتصاد وشركات

زين تصدر تقريرها السنوي 11 عن الاستدامة

أصدرت مجموعة زين تقريرها السنوي 11 عن الاستدامة، تحت عنوان “رحلة التعافي..وعام من التحديات”.

وبحسب بيان لشركة زين اليوم الخميس، يسلط التقرير الضوء على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لعملياتها، وجهودها في إحداث تغييرات منهجية، وتوفير اتصال هادف للجميع، حيث استرشدت في إعداد التقرير بالركائز الأربع لاستراتيجيتها الخمسية في الاستدامة (2020 – 2025)، التي تواصل من خلالها معالجة القضايا المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، من خلال تتبع وقياس تأثير مبادراتها، ويُقدم التقرير نظرة عامة متعمقة على جميع أنشطة أعمالها.

وبينت المجموعة في تقريرها أنها بدأت في المساهمة في معالجة تغير المناخ بشكل مباشر وإدارة انبعاثاتها الكربونية بشكل استباقي، وواصلت مشاركتها في مشروع الإفصاح عن الكربون، حيث قامت بإجراء حصر شامل لبصمة انبعاثاتها الكربونية الناجمة عن الأنشطة التي لا تمتلكها، أو التحكم في انبعاثات النطاق الثالث في سلم التصنيف العالمي، وهو يمثل بشكل عام أكثر من 70 بالمئة من انبعاثات مُشغّلي شبكات الاتصالات، ويسلط التقرير الضوء على مبادرات المجموعة في محو الأمية الرقمية على مستوى عملياتها.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر الخرافي، إن زين واصلت الحفاظ على توافقها مع المعايير الدولية للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، وتسعى باستمرار إلى تحسين تجربة العملاء وتسهيل رحلتهم من خلال استحداث قنوات رقمية جديدة، حيث عززت مبادراتها في أتمتة العديد من عملياتها، بما في ذلك قنوات المبيعات عبر الإنترنت، والقيام بتحديث تطبيقاتها، وطرح منصة للتجارة الإلكترونية لتوفر للعملاء تجربة خدمات رقمية فعالة وفائقة.

وأكد اهتمام زين بتكثيف جهودها في ابتكارات التكنولوجيا المالية (فينتك) التي تقدم حلولا عملية لجميع الفئات المجتمعية، وذلك في ضوء النجاح الذي حققته المجموعة من خلال شركة “تمام” في السعودية، وهي أول كيان في المنطقة تم ترخيصه من جانب جهة تنظيمية لتقديم قروض مصغرة للمستهلكين من خلال تطبيق رقمي، وعلى نحو موازي يبرز نجاح مماثل آخر على صعيد الحلول التي تقدمها خدمات “زين كاش” في العراق والأردن”.

وبين الخرافي أن قطاع الخدمات الرقمية في المجموعة شهد خلال هذه الفترة زخما كبيراً، إذ جاء إطلاق العلامة التجارية “زين فينتشرز” ليمثل خطوة كبيرة نحو دفع عجلة الابتكارات الرقمية في بيئة ريادة الأعمال الناشئة، كما تم إطلاق العلامة التجارية “زين تيك” لتؤسس واحدا من أكبر المتاجر الإقليمية الشاملة.

بدورها قالت الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة زين، جينيفر سليمان، إن البيانات والاحصاءات التي يقدمها تقرير الاستدامة تبرز جهود المجموعة وشركاتها التابعة في استثمار نطاق وصولها لبناء وعي عام من أجل رعاية وجذب انتباه المجتمعات إلى موضوعات وقضايا تتعلق بالاستدامة.

وتناول التقرير في نسخته السنوية 11 الموضوعات ذات الصلة بالاستدامة مثل، صحة الموظفين وسلامتهم، خصوصية وأمن البيانات، خدمة العملاء، أخلاقيات وحوكمة الأعمال، الأداء الاقتصادي، التحول الرقمي/ الشمول الرقمي، التنوع والاشتمال، حرية التعبير، حماية الأطفال على الإنترنت.

كما ابرز جهود زين في حماية الأطفال على الإنترنت، حيث أحرزت المجموعة تقدما كبيرا على صعيد حجب مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، وذلك عن طريق تثبيت آليات لحجب مثل تلك المواد.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى