اقتصاد وشركات

تراجع سعر نفط الأورال وصادرات الغاز الروسي لأوروبا

أفادت أرقام رسمية بأن صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تراجعت في الأشهر الخمسة الأخيرة، كما سجلت أسعار عقود النفط الروسي انخفاضاً ملحوظاً.

ويهدف الاتحاد الأوروبي هذا العام لخفض اعتماده على الغاز الروسي بنحو الثلثين في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، بينما تعارض ألمانيا الدعوات إلى مقاطعة شاملة.

وقالت شركة «غازبروم» الروسية، اليوم الجمعة، إن حجم الصادرات إلى أوروبا وتركيا تراجع بنسبة 26.4 في المائة بين 1 نوفمبر (تشرين الثاني) و15 أبريل (نيسان) مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأضافت شركة الطاقة العملاقة أن تخزين الغاز في أوروبا كان عند أدنى مستوياته منذ سنوات عدة، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي الوقت نفسه، اتسعت الفجوة بين سعر خام الأورال الروسي وخام برنت بحر الشمال الذي يعد المعيار الدولي الأساسي لسوق النفط في العالم.

وبلغ متوسط سعر خام الأورال 79.81 دولار للبرميل بين 15 مارس (آذار) و14 أبريل (نيسان) مقارنة بـ108.50 دولاراً لبرنت، وفقاً لأرقام وزارة المالية الروسية.

وبحسب وكالة «إنترفاكس» للأنباء فإن الفارق التقليدي في السعر بين خام الأورال وبرنت كان نحو دولار واحد أو دولارين، لكنه ارتفع بسبب العقوبات المفروضة على روسيا. ورغم أن النفط الروسي لا يخضع لأي عقوبات غربية، فإن الإجراءات العقابية ضد روسيا جعلت الشركات تتردد في شرائه.

المصدر : الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى