اقتصاد وشركات

البنك الإسلامي يوزع 50 مليون دينار أرباحا نقدية على مساهميه

أقرت الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني خلال اجتماع برئاسة رئيس مجلس الإدارة موسى شحادة عبر الاتصال المرئي والإلكتروني، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 بالمئة من رأسمال البنك عن عام 2021 وبمجموع 50 مليون دينار.
وصادقت الهيئة خلال الاجتماع على تقرير مجلس الإدارة وأعمال البنك وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021 والخطة المستقبلية، والبنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.
وأكد شحادة أن البنك استطاع خلال عام 2021 تذليل العقبات وتجاوز التحديات التي واجهته، وتحقيق المزيد من الإنجازات على الرغم من تأثيرات جائحة كورونا، وما تبعها من سلالات متحورة أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية محليا وعالميا، مشيدا بجهود البنك المركزي الأردني في الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي ودعمه ومساندته للمصارف الإسلامية.
وأوضح أنه على الرغم من المنافسة الشديدة في القطاع المصرفي إلا أن البنك استطاع أن يحافظ على حصته من السوق المصرفي، فبلغ مجموع أرصدة التمويل والاستثمار للبنك من التسهيلات الائتمانية المباشرة للبنوك العاملة في الأردن حوالي 15.5 بالمئة، ومجموع أرصدة الأوعية الادخارية للبنك من إجمالي ودائع وحسابات العملاء لدى البنوك العاملة في الأردن حوالي 13 بالمئة، ومجموع موجودات البنك إلى مجموع موجودات البنوك العاملة داخل الأردن 9.6 بالمئة.
وحقق البنك أرباحا صافية قبل الضريبة بلغت حوالي 96.5 مليون دينار مقابل حوالي 83.8 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 15.1 بالمئة، بينما وصلت الأرباح بعد الضريبة حوالي 59.1 مليون دينار مقابل حوالي 52.1 مليون دينار في نهاية عام 2020 بنسبة نمو بلغت 13.3 بالمئة.
وقال الرئيس التنفيذي الدكتور حسين سعيد إن البنك طبق استراتيجيته المرتكزة على مواجهة مختلف المخاطر مع الحفاظ على مركزه المالي والمتقدم في القطاع المصرفي المحلي وسلامة وجودة الأصول مع الاستعانة بالتقنيات والأنظمة الحديثة؛ دعما لمشاريع التحول الرقمي إلى جانب الارتقاء بالخدمات والمنتجات مع الاستمرار بتأدية الدور الاجتماعي للمصرف وخدمة المجتمع المحلي، إلى جانب سياسته المتحفظة برصد مخصصات مالية حتى نهاية عام 2021، وذلك لمواجهة أي تحديات أو تأثيرات سلبية مستقبلية من تبعات جائحة كورونا وغيرها من التحديات.
وأضاف أن البنك مستمر في تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية؛ أهمها برنامج تحول المنظومة البنكية ومشروع التوثيق الحيوي والبطاقات الرقمية وخدمة السحب بدون بطاقة وإيداع الشيكات من خلال الصرافات الآلية إلى جانب طرح منتجات تمويلية جديدة تلبي رغبات العملاء واحتياجات السوق المصرفي وتتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى