اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الثلاثاء 03/05/2022

22 الاعلامي : ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الثلاثاء 03/05/2022

القطاعات القوية: الطاقة ، المالية ، العقارات ، المواد
القطاعات الضعيفة: سلع استهلاكية أساسية ، السلع الاستهلاكية

ارتفعت الأسهم بشكل طفيف يوم الثلاثاء ، بناء على مكاسب يوم الاثنين حيث يشعر السوق بالثقة – في الوقت الحالي – من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يتحول إلى موقف أكثر تشددًا مما أشار إليه.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 68 نقطة أو 0.2٪ ، فيما تقدم ستاندرد آند بورز 500 0.5٪ وارتفع مؤشر ناسداك المركب 0.2٪. يوم الإثنين ، ارتفعت الأسهم حتى الإغلاق ، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر S&P 500 وناسداك بنسبة 0.6٪ و 1.6٪ على التوالي.

ارتفع مؤشرا S&P 500 و Nasdaq من القيعان الجديدة لهذا العام يوم الجمعة ، فيما بدا أنه سوق ذروة البيع للكثيرين.

قال جيف شولز ، محلل الاستثمار في ClearBridge Investments ، “لن يصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا فيما يتعلق بما أبلغوه ، لذلك أعتقد أن هناك بعض التفاؤل مع اقتراب اجتماع الغد”. “ينظر المستثمرون إلى هذا على أنه فرصة شراء عند التراجع.”

تتوقع الأسواق أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل بدلاً من الارتفاع القياسي بمقدار 25 نقطة أساس ، على الرغم من أن الارتفاع “الأكثر تشددًا” بمقدار 75 نقطة أساس يبدو أنه ضمن نطاق الاحتمال. ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى سيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي عدوانيًا في رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

كتبت دانييل ديمارتينو بوث: “نظرًا لأن السوق قد قام برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مايو ، سينتقل التركيز على الفور إلى عدد من الارتفاعات بنصف نقطة التي يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبدأها خلال رصيد 2022” ، الرئيس التنفيذي وكبير الاستراتيجيين في Quill Intelligence والمستشار السابق لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في دالاس.

وهذا يعني أن الارتفاع يمكن أن يستمر هذا الأسبوع. كتب ليندسي بيل ، كبير محللي الأسواق والمال في Ally ، “لقد قام السوق بتسعير مسار قوي إلى الأمام لزيادة أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي”. “لن يفاجأ أحد إذا رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء.”

ولكن حتى إذا استمر الارتفاع في الأيام القليلة المقبلة ، فإن السوق أمامه طريق طويل قبل أن يبدو أنه يسير في مسار صعودي مستدام. تبدأ المشاكل بقضايا الاقتصاد الكلي ، أحدها يتعلق بأسعار الفائدة.

عدم اليقين بشأن التأثير الاقتصادي للمعدلات المرتفعة شيء واحد. قال شولز: “مع تشديد الأوضاع المالية ، ليس من الواضح إلى أي مدى سيؤدي ذلك إلى إبطاء النمو الاقتصادي.

ثم هناك دافع لمعدلات أعلى: التضخم.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 36.8٪ على أساس سنوي لشهر مارس ، متجاوزًا التقديرات بشكل طفيف ، ولكنه ارتفع أيضًا عن النتيجة السابقة التي كانت قد سجلت زيادة بنسبة 31.5٪.

هذا النوع من التضخم هو الذي يرفض التراجع هو الذي قد يجبر البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا. تنتظر الأسواق أن يصل التضخم إلى ذروته ثم ينخفض ، الأمر الذي من شأنه أن يخفف الضغط على البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة بهذه السرعة. وبالفعل ، رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ، أعلى من الزيادة المتوقعة البالغة 15 نقطة أساس.

تمشيا مع حالة عدم اليقين هذه ، شهد سوق الأسهم عمليات بيع تلتها ارتفاعات قصيرة المدى خلال الأشهر العديدة الماضية. كانت تلك المسيرات أقصر عمرا في كل مرة. انخفض مؤشر S&P 500 إلى مستوى منخفض جديد للعام الجمعة ولا يزال منخفضًا بنحو 13٪ من أعلى مستوى له في أوائل يناير على الإطلاق. المؤشر ، عند أقل من 4200 بقليل ، هو أيضًا أقل من المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا البالغ 4374. وهذا يعني أن المشاركين في السوق لا يزالون غير مرتاحين لشراء الأسهم بأسعار تتماشى مع اتجاهاتهم الأخيرة.

في ضوء ذلك ، فليس من المستغرب بالضرورة أن نرى سوق الأسهم تكافح إلى حد كبير لإخراج نفسها من الحفرة. بالنظر إلى وتيرة الانخفاض الأخير ، قد ينخفض مؤشر S&P 500 إلى حوالي 3700 ، كما كتب Tom Essaye ، مؤسس Sevens Report Research. من ارتفاع المعدلات إلى الإغلاق في الصين مما تسبب في قيود العرض التي تهدد مبيعات شركات مثل Apple ، يجب أن تتحسن التوقعات الاقتصادية حتى يتمكن سوق الأسهم من تغيير نفسه بشكل مستدام.

كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda: “من المتوقع أن تظل تقلبات السوق مرتفعة خلال الاجتماعات القليلة المقبلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، وقد يعني ذلك أن الأسهم قد تنخفض … قبل أن يشتري التجار الانخفاض بقوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى