اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الجمعة 20/05/2022

22 الإعلامي- قطاعات السوق
القطاعات القوية: عقارات ، رعاية صحية ، طاقة ، مرافق ، سلع استهلاكية
القطاعات الضعيفة: تقديري للمستهلك ، الصناعات ، المواد ، خدمات الاتصالات

هرب مؤشر S&P 500 من منطقة السوق الهابط. و لا يزال الضرر متاح.

لم يدم الارتفاع المبكر لسوق الأسهم طويلاً يوم الجمعة ، لكن أسوأ خسائره لم تستمر أيضًا ، وعلى الرغم من دخول مؤشر S&P 500 إلى منطقة السوق الهابطة ، إلا أنه لم ينته عند هذا الحد.

عند الإغلاق ، مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 0.03٪ – الذي انخفض عند نقطة واحدة أكثر من 400 نقطة – أغلق بارتفاع 9 نقاط ، مكسبًا 0.03٪ فقط. كما أنهى مؤشر S&P 500SPX + 0.01٪ بشكل أساسي يوم الجمعة ، مكسبًا 0.01٪ ، بينما أغلق مؤشر ناسداك المركب منخفضًا 0.3٪ ، منتعشًا بعد انخفاض بأكثر من 2٪.

بدأت المؤشرات الثلاثة اليوم بمكاسب. كان سيضطر مؤشر S&P 500 إلى الإغلاق دون 3837 نقطة ، أو أقل بنسبة 20٪ من أعلى مستوياته الأخيرة ، حتى يكون رسميًا في سوق هابطة. لمست 3810 نقطة بعد ظهر اليوم.

ومع ذلك ، كان أسبوعا قاسيا. انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 2.9٪ ، بعد أن انخفض لمدة ثمانية أسابيع متتالية – وهو ما لم يحدث منذ عام 1932.

على مدار الأسبوع ، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 3.1٪ وناسداك 3.8٪ ، مسجلاً سبعة أسابيع متتالية من الانخفاض لكل منهما. كان إغلاق يوم الجمعة هو أسوأ عرض للمؤشرين منذ عام 2001 ، عندما انخفضا ثمانية أسابيع وسبعة أسابيع متتالية ، على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، توج يوم الجمعة بأكبر انخفاض في سبعة أسابيع على الإطلاق لمؤشر ناسداك.

ينبع الكثير من التراجع في ثقة المستثمرين مؤخرًا من أرباح التجزئة الباهتة ، الأمر الذي أثار مخاوف من اقتراب الانكماش الذي يقوده المستهلك ، كما أشار مارتن روبرتج المحلل في كاناكورد جينيتي ، حيث يمكن أن تتعرض الإيرادات والهوامش لضغوط في هذه الشركات في الأرباع القادمة . وكتب يقول: “يُترجم الارتفاع في أسعار السلع والتضخم إلى تدمير الطلب حيث لا يوجد أمام المستهلكين خيار سوى تحويل أنماط إنفاقهم نحو الأساسيات”.

ومع ذلك ، أشار روبرت إلى بعض الجوانب الفضية ، بما في ذلك انخفاض عائدات السندات الأمريكية ، واستقرار الدولار والسلع الأمريكية ، وإعادة الافتتاح الجزئي في الصين. كتب روبرتج: “ينبغي أن تسمح هذه البراعم الخضراء للأسواق بالاستمتاع بارتفاع الارتياح المعتاد الذي شوهد حول علامة التصحيح -20٪” ، لكنه حذر من أنه إذا لم يفعلوا ذلك ، فقد يكون التصحيح بنسبة -30٪ التالي.

عند الحديث عن الصين ، تعززت المعنويات في وقت سابق يوم الجمعة بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر القرض الرئيسي لمدة خمس سنوات للمرة الثانية هذا العام. كان الانتقال إلى 4.45٪ إلى 4.6٪ هو أكبر خفض على الإطلاق.

إنه نوع الحركة المتغيرة السردية التي احتاجها السوق بعد هزيمة يوم الأربعاء ، والتي قضت على حوالي 1.5 تريليون دولار من القيمة السوقية ، لكنها لم تكن كافية لتهدئة أعصاب المستثمرين المتوترة.

يقوم الاحتياطي الفيدرالي ، بالطبع ، برفع أسعار الفائدة واستنزاف الأموال من الاقتصاد بينما يحاول السيطرة على التضخم. وقد أدى ذلك إلى زيادة خطر حدوث ركود في الأشهر المقبلة إذا شدد بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر من اللازم.

في الخارج يوم الجمعة ، ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.7٪ وارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 3٪.

فيما يلي بعض الأسهم أثناء التنقل يوم الجمعة:

ارتفع Palo Alto Networks PANW + 9.70٪ (المؤشر: PANW) بنسبة 9.7٪ بعد أن أعلنت شركة الأمن السيبراني عن نتائج أقوى من المتوقع ورفعت توجيهاتها. وشهدت المبيعات زيادة بنسبة 29٪ عن العام السابق إلى 1.4 مليار دولار في الربع الأخير وتتوقع أن تصل الإيرادات إلى 1.55 مليار دولار في الربع الحالي.

تراجعت متاجر روس ستورز ROST بنسبة 22.47٪ (ROST) بنسبة 22.5٪ بعد أن جاءت أرباحها ومبيعاتها دون توقعات المحللين. كان توجيهه مروعًا أيضًا.

Deere DE – 14.07٪ (DE) خسر 14.1٪ على الرغم من الإعلان عن أرباح أفضل من المتوقع.

ارتفعت شركة Air France-KLM (AF.France) بنسبة 1.1٪ في تعاملات باريس ، بعد أن دخلت مجموعة الخطوط الجوية في مناقشات مع عملاق الأسهم الخاصة Apollo Global Management (APO) بشأن ضخ رأس مال قيمته 500 مليون يورو (530 مليون دولار). ارتفعت أسهم Apollo أقل من 0.5 ٪ في سوق التجزئة الأمريكية.

تراجعت شركة Cie. Financière Richemont (CFR.Sw Switzerland) بنسبة 13.1٪ في تداولات زيورخ ، بعد أن أعلنت المجموعة الفاخرة التي تقف وراء العلامات التجارية بما في ذلك Cartier و Montblanc عن أرباح تشغيلية أقل من توقعات المحللين. وأشار المدير المالي للشركة إلى أن الاضطرابات في سلسلة التوريد لم تنته وأن التضخم المصحوب بركود – تباطؤ النمو والتضخم – يمثل أكبر رياح معاكسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى