اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الإثنين 23/05/2022

ارتفع مؤشر الداوجونز, وما حدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم
قطاعات السوق
القطاعات القوية: المالية ، والمواد ، والصناعات ، والسلع الاستهلاكية ، والطاقة ، وتكنولوجيا المعلومات ، والمرافق
القطاعات الضعيفة: السلع الاستهلاكية الكمالية
احتاج سوق الأسهم إلى القليل من الأخبار الجيدة للارتفاع بعد السقوط تقريبًا في سوق هابطة. بدلاً من ذلك ، تلقت ثلاثة أخبار جيدة ، وكان ذلك أكثر من كافٍ لتجمع صباح الاثنين الجميل.
ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 1.98٪ 618.34 نقطة ، أو 2٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 1.86٪ 1.9٪ ، وارتفع مؤشر ناسداك المركب 1.6٪.
كانت الخطوة المبكرة إلى الأعلى مدفوعة بتصريحات من الرئيس جو بايدن مفادها أنه يفكر في خفض التعريفات الجمركية على الصين التي فرضها ترامب ، بينما أعلن أيضًا عن اتفاقية اقتصادية جديدة يوم الاثنين مع 12 دولة من دول المحيطين الهندي والهادئ ، والتي تمثل حوالي 40٪ من الصين. تهدف الاتفاقية إلى مواجهة نفوذ الصين. في الوقت الحالي ، تم تجاهل تعليقه بأن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان في حالة وقوع هجوم على البر الرئيسي.
إرتفعت الأسهم الى أعلى بسبب ما قاله الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة ستقدم دعمًا اقتصاديًا للإطار الاقتصادي بين الهند والمحيط الهادئ جنبًا إلى جنب مع العديد من الشركاء الآسيويين ، لكنه أدلى أيضًا ببيان جريء يلتزم فيه بالدفاع العسكري لتايوان ضد أي هجوم من جانب الصين “، كتب إيفان فينسث ، كبير استراتيجيي السوق في Tigress مالي. ”Pres. ثم خفف بايدن بيانه قائلاً إنه يقصد أنه سيقدم معدات عسكرية ودعمًا لتايوان لكنه لن يرسل قوات أمريكية “.
ولكن انتظر هناك المزيد. كشفت التقارير أن Broadcom (AVGO) كانت تجري محادثات متقدمة للحصول على VMware (VMW). قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركات التكنولوجيا تناقش صفقة نقدية وأسهم يمكن أن تأتي قريبًا – مما يساعد على تعزيز أسهم VMware بنسبة 25٪ يوم الإثنين ، على الرغم من انخفاض Broadcom بنسبة 3.1٪. يبدو أن سوق الصفقات ، الذي بدا وكأنه يغلق ، ربما يعاد فتحه ، خاصة في أسهم البرمجيات المهزومة. كتب ماثيو هيدبيرج ، المحلل في آر بي سي ، “بينما ظهرت مضاعفات البرمجيات بشكل كبير منذ نوفمبر ، فإن الأخبار بمثابة تذكير بأن نشاط الاندماج والاستحواذ يرتفع مع تراجع الأسهم”.
آخر الأخبار السارة تم تسليمها من قبل JPMorgan Chase (JPM) ، والتي عقدت يوم المستثمر يوم الإثنين. لم تكتفِ فقط برفع توقعاتها لصافي دخل الفائدة والتزمت بعائدها البالغ 17٪ على هدف الأسهم الملموسة ، ولكن الرئيس التنفيذي جيمي ديمون بدا إيجابيًا للغاية فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي. ساعد ذلك في تعزيز ليس فقط سهم JPMorgan ، الذي ارتفع بنسبة 6.2٪ ، ولكن أيضًا قطاع البنوك بأكمله ، حيث ارتفع مؤشر SPDR S&P Bank ETF (KBE) بنسبة 2.5٪.
الارتفاع هو استمرار للاندفاع المتأخر يوم الجمعة ، والذي شهد إغلاق S&P 500 يوم الجمعة عند 3901 ، مرتفعًا بنسبة 0.01٪ ، بعد انخفاضه إلى 3810 ، وهو المستوى الذي كان سيعني سوقًا هابطة ، أو 20٪ أو أكثر أقل من كل شيء. -وقت مرتفع. يجب أن يغلق S&P 500 دون المستوى 3837 حتى يكون رسميًا في سوق هابطة. لا يبدو أن هذا مصدر قلق ، على الأقل ليس في الوقت الحالي. كتب إدوارد مويا من Oanda: “بعد ثمانية أسابيع من ضغوط البيع لمؤشر Dow وسبعة أسابيع متتالية من الخسائر لكل من S&P 500 و Nasdaq ، كان الارتداد قد طال انتظاره”.
المستثمرون يأملون بشكل أفضل. ليس من الصعب العثور على ارتفاعات ليوم واحد سرعان ما تحولت إلى عمليات بيع أكبر ، وقد تكون مشكلة أكبر إذا لم تتمكن الأسهم من الحفاظ على ارتدادها من هنا. لقد أغلق مؤشر S&P 500 ، على سبيل المثال ، عند أدنى مستوياته منذ مارس 2021 ، ويمكن أن يؤدي انخفاض آخر إلى انخفاضه إلى 3617 ، كما كتب ريك بنسينور من Bensignor Investment Strategies. ومع سحق أسهم السلع الاستهلاكية الأسبوع الماضي ، قد يكون هناك قطاع واحد فقط بين S&P 500 وهذا السوق الهابط. كتب بنسينور: “فكك المستثمرون أسماء المواد الاستهلاكية الآمنة في العادة”. “إذا بدأوا أيضًا في فصل أسماء الطاقة ، فسنكون على الأرجح في المرحلة النهائية النهائية التي لن تبدأ في النهاية حتى بدأنا في رؤية أسماء الشركات التقنية والأسماء التقديرية الكبيرة بدأت تتفوق في الأداء.”
لا يوجد مثل هذا الحظ. في حين أن القطاع التكنولوجي المحدد SPDR ETF (XLK) ارتفع بنسبة 2.3٪ يوم الإثنين ، ارتفع مؤشر القطاع التقديري للمستهلك SPDR ETF (XLY) بنسبة 0.7٪ فقط ، حيث يواصل المستثمرون القلق بشأن قدرة المتسوقين على شراء أشياء لا يحتاجون إليها حقًا. من بين أكبر الخاسرين في S&P 500: Caesars Entertainment (CZR) ، الذي انخفض بنسبة 3.7٪ ، Ralph Lauren (RL) ، الذي انخفض بنسبة 2.2٪ ، وشركة Match Group (MTCH) التي انخفضت 2.1٪. وهذا منطقي بالنظر إلى أن أسعار النفط لا تزال مرتفعة بعناد – خام غرب تكساس الوسيط ، ولا يزال المؤشر الأمريكي يتداول بالقرب من 110 دولارات للبرميل – كما ارتفعت أسعار البنزين. في الوقت الحالي ، على الرغم من ذلك ، فإن الضعف النسبي التقديري هو اللطخة الحقيقية الوحيدة في يوم رائع بخلاف ذلك.
ومع ذلك ، سيتعلم المستثمرون المزيد مع تقدم الأسبوع. سوف يراقبون محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لقياس الخطوة التالية للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة ، والتي كانت تتجه نحو الأعلى في محاولة لتهدئة التضخم المرتفع تاريخيًا وإبطاء الاقتصاد. يجب أن يعطي تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي الصادر يوم الجمعة أيضًا قراءة حول كيفية استمرار معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي ضد التضخم.
سوف تقطع شوطًا طويلاً في تحديد ما إذا كان ارتفاع يوم الاثنين هو بداية ارتفاع مستدام – أو مجرد إشارة ضوئية قبل وصول الدب في النهاية.
فيما يلي الأسهم الأخرى التي تتحرك يوم الإثنين:
ارتفعت GameStop (رمز الأسهم: GME) بنسبة 0.4٪ دون تغيير طفيف بعد أن أطلقت الشركة محفظة للعملات المشفرة و NFT.
انخفض Zoom Video (ZM) بنسبة 0.5٪ قبل تقرير أرباح الربع الأول المالي للشركة ، المقرر إصداره بعد جرس الإغلاق يوم الاثنين. خسرت أسهم شركة مؤتمرات الفيديو جميع مكاسبها في عصر Covid ، حيث انخفض السهم بحوالي 50٪ حتى الآن هذا العام ، وأكثر من 70٪ خلال الـ 12 شهرًا الماضية. اكتسبت 16٪ في تعاملات ما بعد الإثنين.
ارتفع مؤشر Apple AAPL + 4.01٪ (AAPL) بنسبة 4٪ يوم الإثنين. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال خلال عطلة نهاية الأسبوع أن شركة التكنولوجيا العملاقة بدأت في إخبار بعض مصنعي العقود لديها بأنها تتطلع إلى الهند وفيتنام لتعزيز الإنتاج ، في محاولة لتقليل اعتمادها على الصين حيث تسببت سياسة بكين الصارمة لمكافحة كوفيد في الإمداد- سلسلة الاختناقات.
تقدمت Electronic Arts (EA) بنسبة 1.9٪ بعد ورود تقارير عن سعيها للاندماج مع شركة.
انخفض Autodesk (ADSK) بنسبة 4.1 ٪ بعد أن تم تخفيضه من الشراء في Deutsche Bank.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى