اقتصاد وشركات

ارتفاع السوق قد يؤدي إلى إجبار بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة إلى أعلى

قد يؤدي ارتفاع السوق هذا إلى إجبار بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة إلى أعلى
تصنع الأسواق الأخبار ، وليس العكس ، نظرة ثاقبة كانت متواضعة جدًا للشخص الذي يكسب رزقه من خلال الإبلاغ عن تأثير الأخبار على الأسواق المالية وتحليلها.
ضع في اعتبارك موقف صانعي السياسات. مع بعض المبررات ، يعتقدون أن قراراتهم بشأن أسعار الفائدة أو الأمور المالية تحدد مصير الأسهم والسندات والعملات. ومع ذلك فهم ينظرون الآن إلى تلك الأسواق على أنها أدلة للسياسة.
يمكن أن ينشئ ذلك حلقة تغذية مرتدة غريبة. قد يُنظر إلى أسواق السندات والأسهم على أنها تطورات إيجابية ، تؤدي بشكل فعال المهمة غير السارة المتمثلة في تشديد السياسات التي تُترك عادة للسلطات النقدية. وعلى العكس من ذلك ، يؤدي الارتداد في أسواق الديون والأسهم إلى ظروف أسهل ، تتطلب إجراءات أكثر صرامة من البنك المركزي. لذلك قد ينظر المستثمرون إلى ارتفاعات السوق الهابطة على أنها بوادر لمزيد من التضييق على الطريق.
لدى الاحتياطي الفيدرالي أداتان رئيسيتان للسياسة: تحديد أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، وشراء وبيع الأوراق المالية. تعمل هذه من خلال أسواق المال والأوراق المالية الحكومية ، وتؤثر على المعدلات الأوسع وأسعار الأوراق المالية بشكل غير مباشر فقط.
لقياس تأثير أفعالهم ، يراقب مسؤولو البنك المركزي مجموعة واسعة من المجالات المالية ، بما في ذلك ائتمان الشركات ، والرهن العقاري ، والعملة ، وأسواق الأسهم. هذا هو المكان الذي يتم فيه جمع الأموال الحقيقية واستثمارها ، وحيث تؤثر السياسة النقدية على الاقتصاد ككل.
لقد تم تشديد الأوضاع المالية أكثر بكثير مما ينبغي ، بناءً على ما فعله بنك الاحتياطي الفيدرالي فقط. وبدلاً من ذلك ، فقد تأثروا بشكل أساسي بما قاله مسؤولوها. تألفت إجراءاتهم من زيادتين فقط في هدف الأموال الفيدرالية ، من ما يقرب من الصفر إلى 0.75٪ -1٪ فقط ، ومعدل مطلق منخفض ومعدل حقيقي منخفض قياسي ، بعد الأخذ في الاعتبار تضخم أسعار المستهلك الذي يزيد عن 8٪.
أما بالنسبة للخطاب ، فقد تحدث قادة الاحتياطي الفيدرالي عن الحاجة إلى تطبيع موقف سياستهم على وجه السرعة. هذا يعني بالتأكيد زيادات بمقدار نصف نقطة في معدل الأموال الفيدرالية في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يومي 14 و 15 يونيو و26-27 يوليو ، وفقًا للمحضر الذي صدر الأسبوع الماضي من اجتماع لجنة وضع السياسة. هذا الشهر وتعليقات من مجموعة من مسؤولي البنك المركزي. ومن المتوقع ارتفاعات ربع نقطة إضافية في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المتبقية هذا العام ، في سبتمبر ونوفمبر وديسمبر.
توقع هذه الإجراءات – بالإضافة إلى سحب السيولة ، بدءًا من تخفيض حيازات الأوراق المالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بدءًا من يونيو – تم تشديد الإجراءات مثل مؤشر الأحوال المالية الوطنية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو بشكل هادف. نتج ذلك عن الارتفاع الحاد في عائدات السندات المتوسطة إلى طويلة الأجل ، والقفز المصاحب في أسعار الفائدة على الرهن العقاري ، ومكاسب الدولار ، وبالطبع ، انزلاق الأسهم الذي جلب لفترة وجيزة مؤشر S&P 500 indexSPX + 2.47٪ إلى 20٪ -منخفض منطقة السوق الدببة.
على الرغم من أن هذه التحركات قد تكون مؤلمة بالنسبة للمستثمرين ، إلا أنهم يقومون ببعض أعمال الاحتياطي الفيدرالي لتقييد الاقتصاد وإبطاء التضخم على الأرجح. لاحظ رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤخرًا أنه “من الجيد أن نرى رد فعل الأسواق المالية مقدمًا ، بناءً على الطريقة التي نتحدث بها عن الاقتصاد ، والنتيجة … هي أن الظروف المالية العامة قد تم تشديدها بشكل كبير” ، مضيفًا بشكل واضح الرضا: “هذا ما نحتاجه”.
بالتأكيد ، تعد الشروط الأكثر تشديدًا خطوة ضرورية بعيدًا عن سياسة التحفيز الفائق السابقة لأسعار الفائدة الصفرية وسيولة الاحتياطي الفيدرالي التي تغذي السيولة بالقوة بوتيرة سنوية تبلغ 1.4 تريليون دولار. لكن هل يمكنهم خفض التضخم من ذروة أربعة عقود؟
بناءً على انخفاض أسعار الفائدة وانتعاش أسعار الأسهم الأسبوع الماضي ، يبدو أن الإجابة هي نعم. في الواقع ، منذ أوائل مايو ، خفضت العقود الآجلة للصناديق الفيدرالية زيادات أقل بمقدار ربع نقطة بحلول النصف الأول من عام 2023 ، عندما من المتوقع أن يصل التشديد إلى الذروة. من المتوقع الآن نطاق أعلى بنسبة 2.75٪ -3٪ بحلول فبراير ، وفقًا لموقع CME FedWatch.
وقد انعكس هذا في الانخفاضات الحادة في عوائد سندات الخزانة منذ أوائل مايو. انخفض العائد على سندات السنتين ، وهو الاستحقاق الأكثر ارتباطًا بتحركات الاحتياطي الفيدرالي المتوقعة ، إلى 2.47٪ يوم الجمعة من ذروة خلال اليوم عند 2.80٪. وفي الوقت نفسه ، تراجعت السندات القياسية لأجل 10 سنوات من 3.20٪ ، أي قبل ذروة شهر نوفمبر 2018 خلال دورة التشديد الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، إلى 2.72٪.
ومع ذلك ، بعد مخاوف النمو من بعض تجار التجزئة و Snap (رمز الأسهم: SNAP) ، انتعش سوق الأسهم في الأسبوع الماضي. كما امتد التراجع في عائدات الخزينة إلى أسواق السندات البلدية والشركات ، سواء من الدرجة الاستثمارية أو ذات العائد المرتفع. في الوقت نفسه ، تم تخفيف مقاييس التقلب ، مثل مؤشر التقلب Cboe VIX –6.47٪ ، أو VIX ، لمؤشر S&P 500 والتدابير المماثلة لسوق السندات. كل هذا يضيف إلى تخفيف الظروف المالية ، بعد تشديد الأسواق السابق.
ومع ذلك ، لا تزال هناك أسباب تدعو إلى توخي الحذر ، كما يقول إدموند بيلورد ، استراتيجي توزيع الأصول في مدير الصندوق هاردينغ لوفنر. من المرجح أن يضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الأصول لكبح جماح التضخم ، والذي يصفه بأنه نتيجة طبيعية لا مفر منها لإجراءاته لتحفيز الإنفاق من خلال تعزيز أسعار الأصول منذ الأزمة المالية 2007-2009.
حتى الآن ، كان التأثير على الأسهم محسوسًا بشكل أساسي على معدل الخصم الأعلى المطبق على الأرباح المستقبلية ، يضيف بيلورد في مقابلة عبر الهاتف. ستكون المرحلة التالية هي التدفقات النقدية المنخفضة ، والتي يقول إنها يمكن أن تنتج “تأثير السوط” في الأسواق.
في هذا السياق ، يلاحظ العديد من المراقبين أن السعر / الأرباح المضاعفة لسوق الأسهم قد انخفض بشكل كبير ، إلى حوالي 16.5 ضعفًا للأرباح المتوقعة من أكثر من 21 مرة في ذروته في مطلع العام. ولكن كما يلاحظ جيف ديجراف ، رئيس Renaissance Macro Research ، فإن تقديرات أرباح المحللين تشتهر بتخلفها عن تحركات أسعار الأسهم. تنخفض مراجعات أرباح S&P 500 تاريخيًا إلى أدنى مستوياتها بعد ستة أسابيع من الأسهم ، كما كتب في مذكرة العميل. ووفقًا للشكل ، لم يتم بعد تنقيحات الأرباح بشكل ملموس ، على الرغم من التصحيح في S&P 500.
يقر بيلورد بأن رسالته – يجب أن تنخفض أسعار الأسهم أكثر – تتمتع “بسحر القبر المفتوح”. لكنه يصر على أنه يجب “تفجير” “الفقاعتين التوأمين” في العقارات والأسهم لخلق تدمير الطلب اللازم لترويض التضخم.
اقرأ المزيد عن شارع الجدار العلوي والسفلي
عكست الأسواق أخيرًا خطوطها الخاسرة. قد يتجنب الاحتياطي الفيدرالي التسبب في المزيد من الألم بعد كل شيء.
إن انكماش الأصول يميل إلى كبح جماح الإنفاق من قبل أولئك الذين يمتلكون الأسهم والممتلكات. يشعر الألم الناجم عن الخسائر بحدة أكبر من الشعور بالمتعة من المكاسب ، كما أوضح عالما النفس عاموس تفرسكي ودانييل كانيمان ، الحائزان على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2002 ، منذ أكثر من أربعة عقود. ولكن بعد سنوات من التعزيزات في إنفاقهم من تضخم الأصول ، فإن أي شكاوى من هؤلاء الأثرياء بما يكفي لامتلاك تلك الأصول تصل إلى حد “التذمر” ، كما يقول بيلورد ، باستخدام أسلوب البريطانيين.
إذا كان هجوم بنك الاحتياطي الفيدرالي على التضخم يستهدف بالفعل الأسواق المالية بشكل عام ، وأسعار الأسهم على وجه الخصوص ، فقد تتطلب الارتفاعات في أسواق الأسهم والائتمان مزيدًا من الإجراءات من قبل البنك المركزي. من الأفضل أن يتذكر المستثمرون أن شركة باول وشركاه قد شددت بشكل أساسي في الكلام وليس الفعل. هناك المزيد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة وتخفيض الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، مع حدوث آثار ضارة حتمية. من المرجح أن تصدر الأسواق المزيد من الأخبار السيئة بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى