اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الأربعاء 15/06/2022

22 الإعلامي- ارتفاع سوق الأسهم الأمريكية بعد زيادة سعر الفائدة الفيدرالية

قطاعات السوق
القطاعات القوية: خدمات اتصالات ، مالية ، تقديرية للمستهلك ، تكنولوجيا معلومات ، عقارات ، صناعات
القطاعات الضعيفة: طاقة

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد أن وافق مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 1994 ، لكن من المحتمل ألا تصبح التحركات بهذا النطاق شائعة.

ارتفع مؤشر S&P 500 54.51 نقطة ، أو 1.5٪ ، إلى 3789.99 ، ليقطع سلسلة خسائر استمرت خمسة أيام. وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 303.70 نقطة أو 1٪ إلى 30668.53 ، وارتفع مؤشر ناسداك المركب 270.81 نقطة أو 2.5٪ إلى 11099.15.

تحرك الاحتياطي الفيدرالي هو أحدث جهوده لقمع التضخم من خلال تشديد السياسة النقدية. كان المستثمرون يتوقعون إلى حد كبير أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المرجعي قصير الأجل بمقدار 0.75 نقطة مئوية. ما كان يقلق البعض بشأن التوجه إلى قرار سعر الفائدة يوم الأربعاء هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يضطر إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أكثر قوة.

في مؤتمر صحفي أعقب القرار ، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن تحرك يوم الأربعاء كان “خطوة كبيرة بشكل غير عادي”. وأضاف أنه يتوقع إما 0.50 نقطة مئوية أو 0.75 نقطة مئوية زيادة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو.

في نهاية المطاف ، فإن التوجيه الذي يقدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن اتجاه أسعار الفائدة يوم الأربعاء أكثر أهمية للأسواق من حجم الزيادة في الأسعار ، حسبما قال دوريان كاريل ، مدير الصناديق في شركة شرودرز. كان عدم اليقين بشأن السياسة النقدية محركًا رئيسيًا للتقلب هذا العام ، مما ساعد على إرسال S&P 500 يوم الاثنين إلى منطقة السوق الهابطة ، أو انخفاض بنسبة 20 ٪ على الأقل من أعلى مستوى سابق.

قال آرت هوجان ، كبير استراتيجيي السوق في ناشيونال سيكيوريتيز: “تقوم الأسواق بتسعير بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يحاول الوقوف في مقدمة المنحنى وليس خلف منحنى التضخم”. وأضاف السيد هوجان أن ذلك ساعد على رفع الأسهم نحو قرار سعر الفائدة يوم الأربعاء.

ارتفعت الأسهم على نطاق واسع ، حيث أغلق 10 قطاعات من أصل 11 قطاعاً لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع.

وكانت أسهم التكنولوجيا ، التي كانت من بين أكثر المناطق تضررا في السوق هذا العام ، من بين أكبر الرابحين. أضافت كل من Microsoft و Nvidia و Amazon.com و Netflix حوالي 3٪ أو أكثر.

كما ارتفعت مناطق السوق الحساسة اقتصاديًا. ارتفعت أسهم البنوك ، التي بيعت على خلفية مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ النمو ، يوم الأربعاء ، مع ارتفاع مؤشر KBW Nasdaq Bank 1.6٪.

تراجعت أسهم شركات الطاقة ، مسجلة تراجعًا نادرًا نسبيًا لقطاع S&P 500 الأفضل أداءً لهذا العام. انخفض قطاع الطاقة S&P 500 بنحو 2.1٪.

وفي الوقت نفسه ، ارتفعت السندات الحكومية الأمريكية بعد انزلاقها في الأسابيع الأخيرة في عمليات بيع دفعت بالعوائد إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد. انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.389٪ من 3.482٪ يوم الثلاثاء. العوائد ، التي تنخفض مع ارتفاع أسعار السندات ، تساعد في تحديد معدلات لكل شيء من الرهون العقارية إلى قروض الطلاب الفيدرالية إلى قروض السيارات.

في مكان آخر ، قفزت الأسهم الأوروبية وأسعار السندات الحكومية في منطقة اليورو بعد أن عقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعا خاصا يوم الأربعاء لمناقشة الاضطرابات في أسواق السندات في المنطقة.

وضع البنك المركزي الأوروبي خطة لشراء المزيد من السندات لحكومات منطقة اليورو الأضعف في إطار برنامج شراء السندات الحالي. لقد كلف موظفي البنك المركزي الأوروبي بتسريع تصميم أداة جديدة من شأنها تضييق الاختلافات في تكاليف الاقتراض عبر المنطقة ، ومعالجة الاختلالات المالية التي لطالما شكلت مشكلة لاتحاد العملات.

قال ويليم سيلز ، كبير مسؤولي الاستثمار في HSBC للخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات: “لقد أرادوا التأكد من عدم تدهور ظروف التمويل كثيرًا”. وقال إن الاجتماع أشار إلى أن البنك المركزي الأوروبي كان مستعدًا لدعم الأسواق في وقت أبكر مما توقعه المستثمرون.

ارتفع مؤشر Stoxx Europe 600 بنسبة 1.4٪ بقيادة أسهم البنوك وشركات التأمين. عانت أسهم البنوك الإيطالية ، التي تمتلك جزءًا كبيرًا من السندات الحكومية ، مع انخفاض أسعار الديون. كان Intesa Sanpaolo و UniCredit من بين الأفضل أداءً في السوق الأوروبية يوم الأربعاء.

التصحيحات والتضخيم
تم تداول مؤشر داو جونز الصناعي في منتصف بعد ظهر يوم الأربعاء عند 30669. نسخة سابقة من هذا المقال قالت بشكل غير صحيح أنه تم تداوله عند 20639. بالإضافة إلى ذلك ، استقرت عوائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات في إيطاليا عند 4.111٪ يوم الثلاثاء. ذكرت نسخة سابقة من هذه المقالة بشكل غير صحيح أن العوائد استقرت عند 4.067٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى