اقتصاد وشركات

دورة إقليمية لتدريب المدربين المستجيبين الأوائل للطوارئ الإشعاعية

22 الإعلامي- نظمت هيئة الطاقة الذرية الأردنية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، دورة تدريبية إقليمية حول “تدريب المدربين المستجيبين الأوائل للطوارئ الإشعاعية”، بمشاركة 20 مشاركاً من ممثلي 12 دولة من إقليم آسيا والمحيط الهادئ.
واستعرض رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان، أهم الإنجازات والمحطات في تقدم العمل في البرنامج النووي الأردني الذي اتسم ببنية نووية متينة تضمنت تشغيل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط “سيسامي”، والتشغيل الكامل للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم، حيث جرى إنتاج 20 كيلوغراما من الكعكة الصفراء، إضافة إلى مختبرات الهيئة المتقدمة للبحوث والمعلومات.
وعرج طوقان على النموذج المتميز الذي قدمته الهيئة في تقديمها الدعم الفني في مجال الطوارئ النووية الإشعاعية مع حرصها الدائم على الالتزام بأقصى معايير الأمان والأمن النوويين.
وتهدف الدورة التدريبية الإقليمية إلى تعزيز القدرات النووية الفنية في مجال الاستجابة لمختلف الطوارئ الإشعاعية بما فيها تلك ذات العلاقة بقضايا الأمن النووي، كما ستتضمن على مدار خمسة أيام مقبلة، تدريبا عمليا وتمارين طوارئ وهمية.
يشار إلى أن الهيئة استضافت “الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر الإشعاعية (PGEC) باللغة العربية” على مدى ستة شهور ، والتي ساهمت في تطوير الخبرات المطلوبة لدعم تأسيس برامج وطنية للوقاية من الإشعاعات في المنطقة العربية وبناء الكفاءات البشرية المتخصصة في مجال الوقاية من الإشعاعات.
جدير ذكره أن أمان المصادر المشعة هو أمر جوهري لإنشاء بنية تحتية وطنية قوية وشاملة ومستدامة للسلامة الإشعاعية ،وضروري لحماية الناس والبيئة من الآثار الضارة للإشعاع المؤين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى