اقتصاد وشركات

صحارى فورست يجتمع بالعقبة تحضيرا لقمة المناخ في شرم الشيخ

22 الإعلامي-أمين المعايطة- عقد مشروع صحارى فورست بروجكت، في العقبة اليوم السبت، اجتماعا تحضيريا لاطلاع الشركاء والمعنيين على تقدم المشروع، قبيل قمة المناخ التي تعقد في شرم الشيخ بعد غد الاثنين والتي يشارك فيها مشروع صحارى.


وشارك في الاجتماع ممثلون عن عدة جهات رسمية وأكاديمية ودبلوماسية، بالإضافة إلى منظمات فاعلة في المجال البيئي وجهات دولية مانحة.

وقال السفير النرويجي في عمان اسبن ليندبك، إن منتجي الأغذية والصناعة الزراعية يحتاجون إلى التفكير في الاستدامة وإعادة التفكير في مفاهيم أعمالهم في عصر تغير المناخ.

وأشار إلى أن مشروع صحارى يجمع بين مختلف التقنيات البيئية بطرق جديدة لإنتاج غذاء مستدام ومياه وطاقة نظيفة في بلد مثل الأردن يعاني من شح المياه ومناخ جاف للغاية ما يجعل هناك حاجة ماسة لهذه الأساليب المبتكرة، مؤكدا أهمية عرض هذا المشروع المقام في الأردن في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ.

بدوره، أشار المدير التنفيذي للنقل واللوجستيات في شركة تطوير العقبة المهندس محمد السكران، إلى أهمية المشروع لتطوير العقبة لأنه يساعد على الوصول إلى الأمن الغذائي، ويمثل مثالا حيا على حلول تكنولوجيًا الزراعة التي يمكن تطبيقها في الأردن، إضافة إلى أنه يركز على مبادرات تدريبية للشباب الأردني على تكنولوجيا الزراعة الحديثة.

من جانبه، لفت عميد جامعة الحسين التقنية، الدكتور إسماعيل الحنيطي، إلى أهمية التشاركية بين المؤسسات المعنية لمتابعة نجاحات المشروع وجهود التوسع به لأنه يقدم فرصا غير محدودة للشباب.

وقال رئيس شركة مؤسسة بيلونا، فريدريك هاوج، إن البلدان النامية يمكن أن تلعب دورًا مهما في تقليص الفجوة الغذائية، وتحويل ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في كتلة حيوية.

يشار إلى أن مشروع فورست، يعمل بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية، على تدريب الشباب الأردني على تكنولوجيا الزراعة والمهارات الحياتية من خلال مشروع “هي تزرع” والممول من المفوضية السامية للاجئين، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي والحكومة النرويجية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى