اقتصاد وشركات

منظمة أوراق للتنمية البيئية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتغلب على التلوث البلاستيكي في يوم البيئة العالمي 2023

22 الاعلامي – 5 حزيران (يونيو) 2023 – عمان، الاردن ، في الذكرى السنوية الخمسين ليوم البيئة العالمي ، تنضم منظمة أوراق للتنمية البيئية إلى ملايين الأفراد والحكومات والشركات والمدن والمنظمات المجتمعية في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي حول القضية الملحة للتلوث البلاستيكي. بادارة الدكتورة زينة حمدان ، الخبيرة في الإعلام المناخي وحملات اكسب التأييد البيئية، تؤكد المنظمة على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمكافحة الآثار الضارة للتلوث البلاستيكي على كوكبنا.
هذا العام ، يسلط يوم البيئة العالمي الضوء على المهمة العاجلة المتمثلة في إيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة التلوث البلاستيكي المتصاعدة. تكشف الإحصاءات المزعجة أن أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك يتم إنتاجها على مستوى العالم كل عام ، مع تخصيص نصف هذه الكمية تقريبًا لأغراض الاستخدام الفردي فقط. بشكل مثير للصدمة ، يتم إعادة تدوير أقل من 10 في المائة من النفايات البلاستيكية ، مما يؤدي إلى تراكم سنوي يقدر بـ19-23 مليون طن من البلاستيك في البحيرات والأنهار والمحيطات.
المواد البلاستيكية الدقيقة ، وهي جزيئات صغيرة يصل قطرها إلى 5 مم ، قد تسللت إلى طعامنا ومشروباتنا وحتى الهواء الذي نتنفسه. بشكل مثير للدهشة ، تقدر الدراسات الحديثة أن كل فرد على الأرض يستهلك أكثر من 500000 من البلاستيك الدقيق سنويًا ، وقد يكون العدد الفعلي أعلى عند التفكير في المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في الغلاف الجوي. تمتد عواقب التلوث البلاستيكي إلى ما هو أبعد من صحة الإنسان ، مما يشكل تهديدًا خطيرًا للتنوع البيولوجي ويلوث النظم البيئية من قمم الجبال إلى قاع البحر.
علاوة على ذلك ، تلعب صناعة البلاستيك ، المتشابكة بشدة مع اقتصادات النفط ، دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي. يتم توجيه نسبة مذهلة تبلغ 8 في المائة من إنتاج النفط نحو تصنيع المواد الخام للبلاستيك. يتضح التأثير المدمر للتلوث البلاستيكي ، بيئيًا واقتصاديًا ، من خلال التكلفة التقديرية البالغة 1.3 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم ، حيث تتحمل النظم البيئية البرية والبحرية العبء الأكبر من هذا العبء المالي.
لمكافحة التلوث البلاستيكي ، تدعو منظمة أوراق للتنمية البيئية إلى اتخاذ تدابير شاملة تهدف إلى الحد من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والتحول إلى مواد قابلة للتحلل البيولوجي ، وقابلة لإعادة الاستخدام ، وقابلة لإعادة التدوير. من الضروري تعزيز البدائل البيئية والاقتصادية مع عدم تشجيع استخدام الأكياس البلاستيكية في كل مكان. على الرغم من إدخال تشريعات جديدة لتقييد استخدام البلاستيك ، إلا أن التنفيذ غير الكافي والتحديات الاقتصادية تعيق تقدمنا في الحد من التلوث البلاستيكي.
تماشياً مع مبدأ مسؤولية المنتج الممتدة ، تحث المنظمة أصحاب المصلحة على إدراك هذه المسألة كفرصة للاستثمار الاقتصادي. من خلال تعزيز تطوير خطوط إنتاج جديدة صديقة للبيئة ، يمكننا المساهمة بنشاط في التخفيف من أزمة التلوث البلاستيكي وخلق مستقبل مستدام للجميع.

تقول الدكتورة زينة حمدان ، مديرة منظمة أوراق لتنمية البيئة ، “التلوث البلاستيكي يشكل تهديدا وجوديا لكوكبنا ويتطلب إجراءات فورية ومتضافرة. في يوم البيئة العالمي ، دعونا نتحد للتغلب على التلوث البلاستيكي من خلال تبني ممارسات مسؤولة. ، وتعزيز البدائل المستدامة ، والضغط من أجل تشريعات فعالة. معًا ، يمكننا حماية بيئتنا ، وحماية صحة الإنسان ، والحفاظ على التنوع البيولوجي الثمين الذي يدعمنا جميعًا “.

عن منظمة اوراق للتنمية البيئية:

تأسست منظمة أوراق للتنمية البيئية في عام 2014 ، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لحماية البيئة والحفاظ عليها. من خلال البحث والتعليم والدعوة ، تهدف المنظمة إلى زيادة الوعي بالقضايا البيئية الملحة ودفع التغيير الإيجابي على المستويات المحلية والوطنية والعالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى