اخبار الناس

استراتيجية تدويل الشركات العائلية: قصة كيكومان

22 الإعلامي- البروفسور حسن البرماوي – بلغاريا – صوفيا – المحاضرة النهائية التقليدية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال الدولي في الإدارة الاستراتيجية لكلية الاقتصاد في جامعة صوفيا “القديس كليمينت أوخريدسكي “
الندوة تمت في 10 يونيو 2022 وبحضور طلاب من عشرون دولة .
البروفيسور هيرو تاكاهاشي من جامعة سوكا في اليابان.
قام البروفيسور تاكاهاشي بتدريس مقرر “النظرية التنظيمية” في البرنامج وعرض مبادئ إدارة كايزن ، بالإضافة إلى خصائص الأعمال العائلية وثقافة الأعمال في اليابان ، وشارك في زيارة مع طلاب في شركة بلغارية باستخدام الأساليب اليابانية للتحسين المستمر.

تم تنظيم هذا الحدث أيضًا بالاشتراك مع كيكومان أوروبا (دوسلدورف ، ألمانيا) وممثلها البلغاري الشركة التجارية VK Europroduct ورابطة الأعمال اليابانية البلغارية. شارك طلاب الماجستير و الدكتوراه الحاليون والمحاضرون وشركاء الأعمال من كلية الإقتصاد الذين يشاركون في الهيئة التعليمية في الكلية.
كيكومان هي شركة عائلية لها أكثر من 400 عام من التاريخ الإنتاجي في اليابان والولايات المتحدة وسنغافورة-تايوان-هولندا والصين (بترتيب الدخول هذا إلى البلاد).
ووفقًا للبروفيسور تاكاهاشي ، أحد الباحثين المنتظمين في كيكومان ، تعتمد إستراتيجية التدويل في كيكومان على الإبتكار المحلي في الطعام المحلي بإستخدام التكنولوجيا اليابانية التقليدية. على عكس العلامات التجارية اليابانية المعروفة الأخرى ، والتي عادةً ما تعمل على تحسين التكنولوجيا الغربية وبيعها مرة أخرى كمنتج في الأسواق التي نشأت فيها (السيارات والإلكترونيات وما إلى ذلك) .
توفر صلصة الصويا كيكومان نقلًا ثقافيًا وتساعد في إنشاء وصفات ونكهات جديدة. ليس فقط بيع التوابل اليابانية للطعام الياباني أو الآسيوي. يوضح الشيف زلاتيف هذا المفهوم تمامًا من خلال وصفات لحم الخنزير والدجاج والحلويات.
قدم السيد هايد يوشيهاشي ، العضو المنتدب لشركة كيكومان أوروبا ، والسيدة أنا ميتش ، مديرة المبيعات والتسويق ، تفاصيل عن إستراتيجية تدريب المستخدم النهائي للمطاعم ، والتي بدأت في عام 1972 في ألمانيا. أثارت ملاحظة آنا أن السوق البلغاري يمتص الغطاء الأخضر (يرمز إلى كمية أقل من الملح في الصلصة) أسرع بكثير مما هو عليه في البلدان الأوروبية الأخرى.

ناقش الطلاب العديد من القضايا المتعلقة بمبادئ إدارة كايزن ، بالإضافة إلى الاختلافات في مناهج إدارة جمعيات الأعمال مع السيد فلاديسلاف ميهوف ، رئيس رابطة الأعمال اليابانية البلغارية.
في العام الماضي ، عندما شارك في تنظيم محاضرة البروفيسور تاكاهاشي الختامية ، فتحت الجمعية أبوابها للأعضاء الذين لا يخضعون لسيطرة المالكين اليابانيين ولكنهم يقومون بأعمال كبيرة مع شركاء يابانيين.
يتم تطبيق هذا النهج على نطاق واسع من قبل جمعيات الأعمال الثنائية البلغارية العربية في رأي السيد أناستاس تيرزوباليف وهو خريج كلية الاقتصاد ولديه خبرة تجارية جادة في البلدان العربية.
أدار الحدث واستضافه المدير الأكاديمي لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال الدولي في الإدارة الاستراتيجية ، الأستاذ المساعد الدكتور تودور يالاموف ، وهو أيضًا نائب العميد للبحوث والابتكار والمشاريع في كلية الاقتصاد.
قامت الشركات المشاركة بالعديد من الاتصالات المفيدة الجديدة مع الدبلوماسيين والأكاديميين والضيوف الدوليين من مجموعة متنوعة من الوجهات من آسيا عبر الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى