دين و دنيا

ندوة بالأردنية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج

22الاعلامي-

نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية اليوم الاحد، ندوة علمية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات
وقال عبيدات إنَّ ذكرى الإسراء والمعراج حملت معاني تبرز المكانة المميّزة لنبيّ الخير والمحبّة، وما خصّ به الله رسوله في هذه الرّحلةِ المُعجزةِ، والتي جاءت بعد عامٍ تعرّض فيه الرّسول لأذى وظلم كبيرين من قبل أهل مكّة.
وأضاف أنها ستبقى درسًا مهمًّا يُلهمنا القدرة على التّعرّف على المجهول، لنتعلّم ما نحن بأمسّ الحاجة للبحث فيه، كي نجيب على ما استغلق علينا من ظواهر ومعارف وحقائق.
من جهته، أكّد قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة أنّ حادثتي الإسراء والمعراج الشريفتين ليستا مجرد قصة أو واقعة تاريخية حدثت لرسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه، بل معجزة من المعجزات العظيمة التي أجراها الله سبحانه وتعالى إكراما لنبيّه العظيم، تحمل في طيّاتها كثيرًا من المعاني والدروس والعبر، وذلك كي يستفيد المسلمون جميعا منها، وينهلوا مما تحمله من معانٍ وعبر في كل زمان ومكان بما يحقق مصالحهم في دنياهم وأُخراهم.
بدوره، قال أستاذ كلية الشريعة الدكتور وائل عربيات في ورقة قدّمها خلال الندوة إن حادثة الإسراء والمعراج معجزة لا يُنظر فيها إلى الحدث المباشر المتمثل بالانتقال من مكان إلى آخر مهما بدا ذلك الانتقال صعبُا، بل ينظر إلى ما ورائه من ظروف وأحوال وأحداث.
وقال عميد الكلية الدكتور عدنان العسّاف إن ذكرى الإسراء والمعراج من المناسبات المهمة لكل مسلم ومسلمة، إذ خصّ الله فيها البني آدم بالكرامة، والنبي صلى الله عليه وسلم بآيات ومعجزات، وميزه بها، وأيده بدين الرحمة والعالمية، فيه تعبد وحضارة، وإنسانية، وفيه إنابة إلى الله، وإخلاص له، وحسن اتباع.



المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى