شباب وجامعات

بحث التعاون بين اليرموك والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

بحث رئيس جامعة اليرموك، الدكتور إسلام مساد مع المسؤولة الأولى في قسم الحماية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، دانييلا فلوريديا اليوم الثلاثاء، سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأكد مساد خلال اللقاء أن أزمة اللاجئين ليست جديدة على الأردن، حيث أن المملكة ومنذ نشأتها استقبلت العديد من موجات اللجوء، الأمر الذي مكنها من اكتساب خبرة واسعة في كيفية التعامل مع قضايا اللجوء في أطرها المختلفة، لافتا إلى أن إنشاء مركز دراسات اللاجئين والنازحين في اليرموك جاء لتحقيق العديد من الأهداف أهمها إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بقضايا اللجوء والنزوح، وتنمية الوعي والإدراك بقضايا اللجوء والنزوح لدى طلبة الجامعة وأفراد المجتمع.
وشدد على أهمية التعاون مع المفوضية لتأسيس شبكة من التعاون مع المنظمات والمؤسسات العاملة في مجال اللجوء مما يمكن الباحثين والمختصين في هذا المجال من إجراء البحوث العلمية والمشاركة في المشاريع العلمية المتخصصة في قضايا اللجوء والنزوح.
بدورها، أكدت فلوريديا سعي المفوضة الدائم للتعاون مع المؤسسات والمنظمات التي تهتم بقضايا اللجوء والنزوح، الأمر الذي ينعكس إيجابا على اللاجئين المقيمين على أرض الدولة المستضيفة، مشيرة إلى أن المركز في جامعة اليرموك يعد من الجهات المتميزة في الأردن التي تعمل في قضايا اللجوء، كما انه عضو في شبكة المجتمع المدني للنزاعات الأمر الذي يوفر له منصة فاعلة للتعاون على المستويين المحلي والإقليمي مع مختلف المنظمات المختصة في قضايا اللجوء.
وفي سياق آخر، قدمت جامعة اليرموك قروضا ومساعدات للطلبة بقيمة 93771 دينارا للفصل الدراسي الثاني 2021/2022، بحسب عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد ذيابات.
وقال ذيابات خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء، اجتماعي لجنتي صندوق التبرعات، وصندوق الطلبة، إن الجامعة تولي أهمية كبيرة للقيام بدورها الإنساني والمجتمعي والحفاظ على هذا الدور وتنميته، بما يعزز مكانة اليرموك كمؤسسة وطنية تساند جهود الوطن وتقف خلف قيادته الهاشمية الحكيمة.
وخلال الاجتماع قررت لجنة صندوق التبرعات منح الطلبة الذين تقدموا بطلبات للحصول على مساعدة مالية وانطبقت عليهم الشروط وعددهم 65 طالبا وطالبة، مساعدة مالية تعادل رسوم الساعات الدراسية التي سجلها الطالب للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/2022 شريطة أن لا تزيد قيمة المساعدة على رسوم 9 ساعات دراسية معتمدة، وبلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة 17.217 ألف دينار.
كما قررت لجنة صندوق الطلبة منح الطلبة الذين تقدموا بطلبات للحصول على قروض من صندوق الطلبة وانطبقت عليهم شروط منح هذه القروض وعددهم 282 طالبا وطالبة قرضا ماليا يعادل رسوم الساعات الدراسية التي سجلها للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/2022 شريطة أن لا تزيد قيمة القرض على رسوم 9 ساعات دراسية معتمدة، وبلغت قيمة القروض المقدمة 76,554ألف دينار.
-بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى