شباب وجامعات

“اليرموك ودفاع مدني غرب إربد” يحتفلان باليوم العالمي للدفاع المدني

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، رعى مساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات، الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2022، الذي نظمته مديرية دفاع مدني غرب إربد بالتعاون مع جامعة اليرموك، بحضور مدير دفاع مدني غرب إربد المقدم المهندس شادي الحلو، أمام مبنى عمادة شؤون الطلبة، والذي جاء هذا العام بعنوان “الحماية المدنية وادارة الفئات السكانية المشردة في زمن الكوارث الطبيعية والأزمات”.
وقال زريقات في كلمته الافتتاحية إن تخصيص يوم عالمي للدفاع المدني إنما هو تقدير من المجتمع الإنساني لطبيعة المهام والواجبات الانسانية المنوطة بأجهزة الدفاع المدني والحماية المدينة في شتى بقاع العالم، والتي تهدف جميعها إلى حماية الأرواح والممتلكات وصون المكتسبات والمنجزات من شتى صنوف المخاطر.
وأضاف أنه ومن باب الوفاء والتقدير لكوكبة من مرتبات الدفاع المدني الأردني، أن نقف جميعا إجلالا وتقديرا لما يقدمونه ليل نهار لا يثنيهم عن تقديم الواجب حر الصيف ولا برد الشتاء ولا السير في العراء، هم الحاضرون في جوف المخاطر ولجبر الخواطر.
وأشار زريقات إلى شعار هذا العام الذي أطلقته المنظمة الدولية للحماية المدنية تحت عنوان (الحماية المدنية وإدارة الفئات السكانية المشردة في زمن الكوارث والأزمات) تجسيدا لأهمية التعامل المباشر والفوري مع الفئات السكانية المشردة الناجمة عن الكوارث، والتي تتطلب تضافر كافة جهود الجهات الطبية والصحية وخدمات الإسعاف والإنقاذ، للتعامل مع الإصابات بمختلف أنواعها بتقديم خدمات الإسعاف الفعالة في سبيل تقليل الخسائر البشرية ما أمكن، لا سيما وأن الكوارث والأزمات بأنواعها أصبحت تشكل تحديا خطيرا للمجتمعات والحكومات، وتهديدا للأرواح والممتلكات والمنجزات الوطنية والاقتصاد الوطني.
وتابع أن المهام والواجبات التي تضطلع بها أجهزة الدفاع المدني والحماية المدنية مطلبا وطنيا ملحا لا يكمن الاستغناء عنه أو التقليل من شأنه بأي حال من الأحوال، فقد أصبحت الحماية المدنية كممارسة مهنية احترافية تأخذ أبعادا هامة تؤثر وتتأثر بجميع النشاطات في المجالات الحيوية المختلفة في المجتمعات الحديثة، التي تولي سلامة أبنائها ومنجزاتهم جل اهتمامها ورعايتها.
من جهته، ثمن الحلو التعاون الدائم والمستمر ما بين مديرية دفاع مدني غرب إربد وجامعة اليرموك، بوصفه شاهدا حيا على التشاركية بين مختلف مؤسساتنا الوطنية، وبما يحقق ويلبي المصالح المشتركة، مشيدا بدور جامعة اليرموك في تطوير خدمات السلامة العامة، مبينا أن الاهتمام بتطوير هذه الخدمات تعتبر واحد من رقي المؤسسات والدول.
واشار إلى الجهود التي بذلتها مديرية الأمن العام، ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني، خلال جائحة كورونا والتي كانت على قدر المسؤولية وخط الدفاع الأول وإغاثة المواطنين وتسيير حياتهم وخصوصا أيام الحظر الشامل والجزئي، بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة.
وأكد الحلو على أن تنظيم هذه الاحتفالية في حرم جامعة اليرموك، إنما تأتي للتعريف بدور الدفاع المدني والخدمات التي يقدمها والتي لا تخفى على أحد، من خلال الخدمات الإنسانية التي يقدمها هذا الجهاز الوطني في توفير الخدمات والجاهزية العالية وفق أقصى المعايير الدولية، والتي جاءت نتيجة تظافر الجهود لعقود من التطوير والتحديث لهذا الجهاز.
وجال الحضور على المعرض المصغر الذي جرى تنظيمه على هامش الاحتفال، الذي سيستمر على مدار ثلاثة أيام، وضم آليات ومعدات للدفاع المدني، ومحاضرات توعوية تدريبية، وتوزيع مطويات وبوسترات مختلفة، بهدف ابراز دور مديرية الدفاع المدني بالمحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم والتعريف بمواضيع السلامة العامة والتدريب على أعمال الدفاع المدني بالمحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى