شباب وجامعات

اتفاقية لتشغيل وتدريب المتدربين ما بين “اليرموك” والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، على ترحيب “اليرموك” الدائم بالتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية، في سبيل تكامل جهودها وتضافرها مع هذه المؤسسات والهيئات، في سبيل معالجة مختلف القضايا التي يعاني منها مجتمعنا الأردني، وبالتالي المساهمة في إيجاد الحلول لهذه القضايا تحقيقا لرفعة مجتمعنا وازدهاره.
وأضاف خلال استقباله المدير العام للشـركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن عبدالله النعيمي، للتوقيع على اتفاقية تشغيل وتدريب المتدربين من طلبة الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في الجامعة، على أن “اليرموك” تثمن دائما وتعتز بالدور الذي تضطلع به قواتنا المسلحة الباسلة، في تلمس القضايا التي تهم المجتمع الأردني، ومنها هذا البرنامج الوطني الريادي من خلال دعم وصقل مهارات أبنائه في الحد من البطالة.
وشدد على أن جامعة اليرموك، تعتز بهذه الشراكة الجديدة مع القوات المسلحة، على اعتبار أن هذه الاتفاقية تمثل نهجا وإطارا وطنيا حقيقيا في إيجاد الحلول العملية لمشكلة يعاني منها شبابنا تتمثل في البطالة وأرقامها، من خلال اخضاعهم لبرامج تدريبية مهنية في مختلف المجالات والحرف، وبالتالي مساعدتهم على بناء مستقبلهم، وتحفيزهم للمشاركة الفاعلة في نهضة مجتمعهم وبنائه.
ولفت مسّاد إلى أن جامعة اليرموك تضع كافة إمكانياتها البشرية من خلال كوادرها الهندسية والفنية في دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة، وما تضمه هذه الدائرة من مشاغل ومعدات وأجهزة، في خدمة الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وطلبتها، إيمانا منها بمسؤولياتها ودورها تجاه مجتمعها ووطنها، تحقيقا لرؤيتها وفلسفة رسالتها.
من جانبه، قال النعيمي، إن فكرة الشـركة الوطنية للتشغيل والتدريب، جاءت إيمانا من القيادة الهاشمية بأهمية مشاركة الشباب الأردني في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وإعداد جيل من الشباب المؤهل، وعليه جاءت توجيهات القائد الأعلى الملك عبد الله الثاني إلى القوات المسلحة الأردنية، بإنشاء الشركة الوطنية للتشغيل لتدريب الشباب وتأهيلهم بمهن مميزه يحتاجها المجتمع وذلك للعمل في قطاع الإنشاءات والمهن المساندة وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص، بهدف تسليح هؤلاء الشباب بالمهارات والقدرات اللازمة للعمل والعطاء وزيادة الإنتاج.
وأضاف أننا في الشـركة الوطنية للتشغيل والتدريب، نثمن حرص وتعاون جامعة اليرموك الدائم معها، لتنفيذ مختلف برامجها وأفكارها، بشكل يمثل حرصا و تفاعلا حقيقا من جانب “اليرموك” في تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها داخل المجتمع الأردني.
وبموجب الاتفاقية، تقوم الجامعة بتدريب المتدربين للعمل كمساعد مهني، وتأهيلهم مهنيا وفق البرنامج التدريبي المعتمد من قبل الجانبين في المهن الانشائية والمساندة المطلوبة، لمدة شهرين بحيث تكون فئة التصنيف للمتدربين خلال فترة التدريب بفئة (مساعد مهنـــــــــــــــــي).
كما وسيكون بموجب الاتفاقية مكان التدريب في جامعة اليرموك، في المهن التالية: تمديدات كهربائية، وتمديدات صحية، ونجار عربي، والمنيوم، وتكييف وتبريد، وطاقة شمسية، كما ستقوم الشركة بمتابعة وتقييم أداء المتدربين خلال مراحل التدريب وتنفيذ برامج توجيه وتوعية وطنية شاملة لكافة المتدربين خلال وجودهم في مواقــــع العمل.
كما نصت الاتفاقية على أن تقوم جامعة اليرموك بتوفير الامكانيات اللازمة لتدريب المتدربين في برامج التدريب في كافة التخصصات بما يكفل تدريبهم مهنيا مناسبا لممارسة المهنة المخصصـــــة، كما ونصت الاتفاقية على مشاركة الجانبين في عملية تقييم المتدربين خلال مراحل التدريب والاشتراك في وضع الاختبارات وأساليب القياس.
وحضر توقيع الاتفاقية كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، ومدير دائرة الهندسة والإنتاج والتدريب المهندس محمد الخراشقة، ومن المسؤولين في الشركة الوطنية للتشغيل والتدريبK حضر مدير دائرة التدريب عصام جوابرة ورئيس شعبة تدريب معاهد الشمال نضال الجراح ورئيس قسم التشغيل ثائر المجالي ومسؤول النافذة التشغيلية احمد الطلافحة ومدير معهد تدريب الرمثا الرائد حازم الخصاونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى