شباب وجامعات

توقيع مذكرة تفاهم بين الطاقة والجامعة الألمانية

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجامعة الألمانية- الأردنية اليوم الاحد، مذكرة تفاهم تؤطر التعاون بين الطرفين في مجال سياسات الطاقة والطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وتدريب وتطوير الكفاءات وتبادل المعرفة العلمية والبحثية.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن المذكرة تهدف إلى ترسيخ تعاون مشترك لتطوير الأنشطة العلمية المشتركة وتبادل الزيارات العلمية والعمل على تنفيذ برامج التدريب وتطوير الكفاءات والقدرات العلمية لكلا الطرفين.
وتنص المذكرة على تبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية والخبرات العلمية والتدريبية بين الطرفين وتنظيم حلقات العمل والمؤتمرات العلمية والندوات المشتركة في مجال نقل المعارف وتطوير الخبرات.
واشار الوزير الخرابشة، إلى أن المذكرة تنص أيضا على توجيه بعض مشاريع تخرج الطلبة ورسائل الماجستير بحيث تكون موجهة لإيجاد حلول لتحديات الطاقة في الاردن والقضايا التي هي من اهتمام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بالإضافة إلى تسهيل حصول اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الالمانية الاردنية على بعض البيانات التي تساعد في إعداد بعض الدراسات العلمية المتعلقة بواقع الطاقة في الأردن.
واكد أهمية المذكرة في تشجيع ودعم النشر العلمي المشترك في المجلات العلمية المتخصصة والمصنفة عالميا وعرض النتائج في المؤتمرات العلمية الدولية.
ويتبادل الطرفان في مجال برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، وخاصة في قطاعات المنازل والمصانع والمباني الحكومية وفي إعداد الدراسات الاحصائية والاستبانات المتعلقة بقطاع الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجال اعداد دراسات تخطيط الطاقة.
من جانبه، قال رئيس الجامعة الدكتور علاء الدين الحلحولي، إنه وبموجب المذكرة سيتم اعطاء دورات ومحاضرات متخصصة بما في ذلك اللغة الالمانية في الجامعة لكادر وموظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وإتاحة المجال امام موظفي الوزارة للتقدم للمنح الدراسية لدرجة الماجستير فيها. وأضاف أن الجانبين وبموجب المذكرة سيتبادلان الخبرات العملية والاكاديمية عن طريق اعطاء محاضرات متخصصة في مجال الطاقة من قبل موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية في الجامعة.
وبين انه يمكن للباحثين المشاركين من الجامعة وضمن اطار التعاون المشترك، تقديم المحاضرات الاكاديمية وبعض الدورات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لطرح آخر ما توصل اليه العلم من المفاهيم والتطورات العلمية وبناء المزيد من اواصر التعاون المتبادل ما بين الطرفين.
وحضر التوقيع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام وعدد من المسؤولين في الوزارة والجامعة.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى