شباب وجامعات

اتحاد الجامعات العربية يبحث التعاون مع وزير التعليم العالي السوادني

22 الإعلامي- بحث أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، لدى لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوداني الدكتور محمد حسن دهب بالخرطوم، سبل تعزيز العلاقات العلمية والأكاديمية بين الاتحاد والجامعات السودانية ما ينعكس إيجابا على تعزيز منظومة العمل العربي المشترك.
ووفقا لبيان صحفي صدر اليوم الثلاثاء عن اتحاد الجامعات العربية، ناقش الجانبان خلال اللقاء سُبل زيادة التعاون بين الطرفين في مجالات البحث العلمي والتدريس وخدمة المجتمع العربي وعقد الفعاليات الاكاديمية والعلمية المُشتركة لتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية.
وحضر اللقاء عضوا المجلس التنفيذي للاتحاد الدكتور عياده سرحان رئيس جامعة المُستقبل المصرية، والدكتور مُعنز الشيخ سالم رئيس جامعةً فيلادلفيا، ومن الجانب السوداني رئيس اتحاد الجامعات السودانية ورئيس جامعة الخرطوم والعلوم والتكنولوجيا والنيلين والسودان. وأشاد الوزير السوداني بالتسهيلات التي قدمها الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلامة لتسهيل عودة جميع الجامعات السودانية إلى عضوية الاتحاد، داعيا الجامعات السودانية الى المُبادرة والتنسيق مع الاتحاد لعودتها للعضوية مُباشرةً بعد مُباركته هذه المُبادرة النوعية التي قدمها الاتحاد.
كما ثمن الوزير السوداني الدور الذي يقوم به اتحاد الجامعات العربية في تعزيز التعاون في المجالات العلمية والاكاديمية بين مؤسسات التعليم العالي العربية.
ودعا الى التنسيق بين الطرفين لتنظيم مؤتمرات وورشات عمل علمية يكون الهدف منها ايجاد حلول للتحديات التي تواجه عملية التنمية المستدامة في مختلف الاقطار العربية، مطالبا بالتركيز على اعداد البحوث التطبيقية لما لها من دور اساسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في العالم العربي.
بدوره، قدم سلامة، شرحاً عن المشروعات التي نفذها وسينفذها الاتحاد في الفترة المُقبلة والتي تستهدف الارتقاء بمستوى الجامعات العربية وزيادة قدرتها التنافسية على المستوى العالمي اضافة الى استعراض الخطة الاستراتيجية للاتحاد 2020-2021ورحب بعودة الجامعات السودانية الى مظلة الاتحاد، وبدء التفاعل الايجابي والمتواصل معه، مؤكداً أننا لمسنا خلال الزيارة حرص الجامعات السودانية على العمل مع شقيقاتها من الجامعات العربية بصورة ايجابية وفاعلة.
وأشار إلى قدرة الجامعات السودانية في تقديم تعليم عال وفق معايير الجودة والكفاءة وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة لسوق العمل وتوفير فرص التعليم العالي للجميع على أساس الكفاءة والجدارة.
وأشاد بالمستوى التي وصلت اليه الجامعات السودانية في مجالات البحث العلمي والتدريس وخدمة المجتمع مما ينعكس إيجابا على زيادة قدرتها التنافسية على مستوى الجامعات العالمية المرموقة.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى