شباب وجامعات

العلوم والتكنولوجيا الأردنية تستحدث برنامج الماجستير في أخلاقيات العلوم الطبية والحيوية

قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور خالد السالم، إن مجلس التعليم العالي وافق على استحداث برنامج الماجستير في “أخلاقيات العلوم الطبية والحيوية” في كلية الصيدلة اعتبارًا من العام الدراسي المقبل.
وأكد السالم أن البرنامج مبتكر ويجمع بين مناهج من الصحة العامة والطب والصيدلة والعلوم الأساسية والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية، ويهدف إلى إعداد الطلاب من خلفيات شخصية ومهنية متنوعة لمواجهة تحديات أخلاقيات العلوم الطبية والحيوية التي يواجهونها في الحياة المهنية والمدنية.
وأضاف بأن موافقة مجلس التعليم العالي على استحداث هذا التخصص ما هي إلا تأكيدٌ لمكانة الجامعة واهتمامها بتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتواءم مع أحدث المستجدات والمعارف العلمية، مشيرًا إلى أن استحداثها جاء ضمن سعي الجامعة الحثيث للارتقاء ببرامجها الأكاديمية لمواكبة متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع المحلي.
بدوره، قال عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور ساير العزام، أن استحداث التخصص جاء لرفد السوق المحلي بخبرات وكفاءات مدربة للحاجة المتزايدة وعلى نطاق واسع لتعليم الأخلاقيات للعلماء والباحثين والمهنيين العاملين في الطب والصيدلة والتجارب السريرية والتمريض والتحاليل الطبية وطب الأسنان والصحة العامة وقانون الصحة والصحة والسياسة العامة والتواصل العلمي والمجالات ذات الصلة المختلفة.
ويُذكر بأن البرنامج المقترح الأول من نوعه في الأردن والمنطقة العربية وأن جامعة العلوم والتكنولوجيا احتلت الصدارة في العالم العربي في مجال أخلاقيات العلوم الطبية والحيوية من خلال برنامج الزمالة في أخلاقيات البحث الذي احتضنته الجامعة بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا وبدعم من منظمة الصحة الوطنية الامريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى