شباب وجامعات

ندوة تكريمية للدكتور الراحل فواز الخريشة باليرموك

22 الإعلامي- افتتحت في جامعة اليرموك اليوم الأحد، فعاليات الندوة التكريمية للمرحوم الدكتور فواز الخريشة، والتي نظمها كرسي محمود الغول لدراسات الجزيرة العربية والنقوش في الجامعة، برعاية رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد.
وقال مساد إن عقد الندوة يأتي وفاء للمرحوم ولعائلته الكريمة وتكريما لإنجازاته العلمية والبحثية في مجال النقوش والاثار والانثروبولوجيا، وكلمة وفاء لعطائه الزاخر، مشيرا إلى أن اليرموك تحرص على دعم مختلف المراكز والكراسي العلمية التي تحتضنها الجامعة، وذلك ترجمة لخطط الجامعة الهادفة للاستثمار في كل ما هو مفيد وما هو منتج للجامعة.
ولفت إلى أن كرسي محمود الغول لدراسات الجزيرة العربية والنقوش يعد أحد الأذرع التي من الممكن أن نستثمر فيها من أجل تثبيت الهوية والإرث الحضاري في الاردن الذي يزخر بالمواقع الاثرية في مختلف مناطق المملكة.
بدوره استعرض شاغل الكرسي الدكتور عمر الغول مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي جسدت مراحل حياة المرحوم خلال مسيرته التعليمية والعملية، وتحدثت عن فواز الخريشة الانسان، مشددا على أن المرحوم الخريشة تسجل له الريادة في مجال توثيق النقوش الأثرية في الأردن، وكان له الدور الاكبر في إنشاء قسم النقوش في جامعة اليرموك خلال فترة توليه إدارة معهد الاثار والانثروبولوجيا في الجامعة.
من جانبها القت ابنة المرحوم رانيا الخريشة كلمة ثمنت خلالها خطوة الجامعة هذه، بتنظيم هذه الندوة التكريمية لوالدها الدكتور الخريشة.
وتضمن برنامج الندوة عقد مجموعة من المحاضرات تضمنت “الهة العصر الحديدي في نقش عربي شمالي جنوب الأردن” للدكتور هاني هياجنة، وصيغة “مفعل” في النقوش العربية الشمالية للدكتور ابراهيم صدقة، و” نقوش عربية شمالية مؤرخة من البادية الأردنية” للدكتور زياد طلافحة، و” نقوش عربية شمالية من وادي سلحوب للدكتور عصام العمري، كما تضمن برنامج الندوة القاء مجموعة من الشهادات عن حياة المرحوم الخريشة من قبل عدد من زملائه وطلبته ومنهم الدكتور نبيل بدر، ورافع حراحشة، ومهدي الزعبي، وموفق البطاينة.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى