شباب وجامعات

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية الجديد يعقد أولى اجتماعاته: صور

22 الاعلامي- عَقَدَ مجلس أمناء الجامعة الهاشمية أولى جلساته بتشكيلته الجديدة، برئاسة معالي العين الدكتور ياسين الحسبان وحضور أعضاء المجلس وهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ومعالي الأستاذ الدكتور محمد عدينات، والأستاذة الدكتورة رولى الحباشنة، والأستاذ الدكتور كمال العلاوين، والأستاذة الدكتورة أسماء حسن باشا، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن الشديفات،والسيد حسين شريم، والمهندس بسام الزعمط، والسيد إبراهيم العواملة، والدكتور عيسى المبارك، والدكتورة حنان السبول، والأستاذ الدكتور قاسم البري، وأمين سر المجلس السيد نضال عربيات.
وقد رَحَبَ الدكتور الحسبان بأعضاء المجلس مباركًا لهم صدور الإرادة الملكية السامية بتعيينهم أعضاء في المجلس معتزًا بالعمل مع هذه القامات العلمية مضيفًا أن هناك تحديات تواجه الجامعة وعلى المجلس العمل على حل المشاكل وتقديم الرأي والمشورة من خلال رسم السياسات العامة للجامعة، وأن العلاقة ما بين الجامعة والمجلس هي من خلال الصلاحيات الواردة في أحكام قانون الجامعات الأردنية، مؤكدًا أن الجهد فيما وصلت إليه الجامعة هو جهد جمعي لمجالس الأمناء السابقة ورؤساء الجامعة السابقين.
مؤكدا على حرصهالسعي إلى تحسين تصنيف الجامعة وصولا إلى مراتب متقدمة في مواقع التصنيف العالمية متطلعًا إلى الاستفادة من الخبرات الكبيرة لأعضاء المجلس في هذا المجال، وأن أي عمل يجب أن يكون وفقًا للأنظمة والتعليمات التي تضبط العمل في الجامعةوبكل شفافية ونزاهة ووضوح والتركيز على الحاكمية الرشيدة، وكذلك إيلاء الاستثمارات في الجامعة الاهتمام لدعم موازنتها ومسيرتها وتعظيم الإيرادات وعلى ضرورةأن تقوم الجامعة بالعمل على تحصيل الأموال المتراكمة على الجهات الحكومية الباعثة غير المسددة للجامعة.
وقد شرع المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها انتخاب معالي الأستاذ الدكتور محمد عدينات نائبا لرئيس المجلس، وتشكيل اللجنة الأكاديمية، واللجنة المالية والإدارية، واللجنة القانونية، كما وافق المجلس على أعداد الطلبة المنوي قبولهم في برنامج الاختصاص العالي في الطب للعام 2022/2023، والموافقة على إجراء مناقلة في موازنة الجامعة لتأمين مبلغ (700) ألف دينار لغايات إنشاء العيادات ما قبل السريرية لكلية طب الأسنان.
وأضاف أن المجلس يتولى مهام وصلاحيات عديدة من أبرزها رسم السياسة العامة للجامعة، وإقرار الخطة السنوية والاستراتيجية لها، وتقييم أداء الجامعة وقياداتها من الجوانب جميعها بما فيها الأكاديمية والإدارية والمالية والبنية التحتية، ومناقشة تقارير التقييم الذاتي المقدمة منها دوريا. وكذلك تقديم تقرير سنوي عن أداء الجامعة ورئيسها إلى المجلس وفقا لمعايير يضعها المجلس لهذه الغاية، والتنسيب للمجلس بإنشاء الكليات والأقسام والمعاهد والمراكز العلمية التابعة لها داخل المملكة أو خارجها. والتنسيب للمجلس بإنشاء البرامج والتخصصات الأكاديمية ودمجها في غيرها أو إلغائها.
وقال الدكتور الحسبان أن المجلس سيمارس مهامه وأعماله في دعم مسيرة الجامعة وفقا لمهام وصلاحيات المجلس الواردة في قانون الجامعات الأردنية في كافة مجالات العمل الأكاديمية والبحثية والإدارية والمالية والبنية التحتية وبناء الاستراتيجية. وسيضطلع بكافة المهام والصلاحيات المنصوص عليها في القانون، وتطوير أداء الجامعة في كافة محاور العمل والإنجاز. كما أضاف أن المجلس سيعمل في الإنجاز والتطوير بشكل متناغم ومتكامل وضمن تشاركية عالية مع إدارة الجامعة ومجالسها المختلفة.
وأكد الدكتور الزبون سعي الجامعة المستمر بالعمل كفريق واحد لدفع مسيرة الجامعة إلى الأمام بكافة خططها الاستراتيجية وبرامجها الدراسية ومشاريعها العلمية والاستثمارية، وأن الجامعة وضمن نظرتها الطموحة تسير في خطى ثابتة تحت مظلة شعار من “الهاشمية إلى العالمية”، مشيراً بأن الجامعة تسير نحو التطوير والبناء والعطاء وخدمة مسيرة التعليم الجامعي لتكون الجامعة في مقدمة الجامعات المحلية والعربية والعالمية تطوراً.
وأشاد الدكتور الزبون بجهود مجلس أمناء الجامعة السابق وما قدموا من انجازات ملموسة وواضحة لخدمة الجامعة، كما هنأ مجلس أمناء الجامعة الجديد، آملاً من المجلس الجديد المزيد من التعاون والنجاحات المستمرة لخدمة الجامعة والمجتمع ككل.
كما سلم رئيس المجلس، بحضور رئيس الجامعة، الدروع التقديرية لأعضاء المجلس السابق، كما قدم الشكر والتقدير لهم على جهودهم الخيرة في دعم مسيرة الجامعة خلال فترة عملهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى