شباب وجامعات

جرش: حوارية لأعضاء مبادرة الحوار الوطني الشبابي بمجلس الأعيان

22 الاعلامي- عقد أعضاء لجنة مبادرة حوار الوطني الشبابي بمجلس الأعيان اليوم الاثنين، جلسة حوارية حول تعزيز المشاركة السياسية للشباب في الأردن، “آفاق المستقبل” في جامعة جرش، برئاسة العين رابحة الدباس.
وقالت الدباس، إن توجيهات جلاله الملك عبدالله الثاني لدعم الشباب وتمكينهم من الوصول إلى مراكز صنع القرار وتأكيد ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله الثاني ضرورة تشجيع الطلبة على المشاركة السياسية وتعزيز الثقافة الحزبية لديهم، توضح الاهتمام بدعم الشباب ليكونوا فاعلين قادرين على الوصول إلى أماكن صنع القرار.

وأكدت الدباس أهمية مشاركة المرأة في العمل الحزبي والسياسي، مشيرة إلى أن القانون منحها 18 مقعد كوتا إضافة إلى الحضور المهم في القوائم الحزبية.
بدوره، أشار العين مفلح الرحيمي إلى أن التعديلات الأخيرة جاءت في إطار تحديث المنظومة السياسية بهدف تمكين الشباب من المشاركة بالعمل السياسي والانخراط بالأحزاب، لافتا إلى أن التعديلات تستهدف الوصول إلى الحكومات البرلمانية، خاصة وان القانون الجديد منح القوائم الحزبية في المرحلة الأولي 41 مقعدا في البرلمان وهذا الرقم سيتم زيادته في الدورات البرلمانية التالية للوصول إلى الأغلبية الحزبية في غضون دورتين لاحقتين.
بدوره قال العين الدكتور احمد العبادي إن العمل الحزبي بدأ منذ نشأة الدولة الأردنية، وفي هذه المرحلة نحن بحاجة إلى أحزاب وطنية تعمل وفق برامج وأهداف تخدم المصلحة العامة، مشيرا إلى أن القانون الجديد عمل على إعطاء الشباب فرصة كبيرة للمشاركة في العمل الحزبي وخوض الانتخابات حيث اشترط نسبة 20 بالمئة من الهيئة التأسيسية للحزب من الشباب بين 18 إلى 35 عاما، وعمل القانون على تخفيض سن الترشح للانتخابات من 30 إلى 25 عاما.
وتحدث وزير العمل الأسبق العين الدكتور نضال القطامين حول مشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب، مشيرا إلى أن 70 بالمئة من السكان هم من الشباب، داعيا أصحاب القرار إلى توجيه الشباب إلى التعليم التقني.
وقال رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي إن منظومة التعليم في الأردن قديمة ويجب العمل على تحديثها بسب التطور التكنولوجي غير المسبوق وثورة المعرفة فالمشغلين وأصحاب العمل يحتاجون إلى خريجين ذوي مهارات تكنولوجية عالية، مؤكدا استعداد جامعة الحسين التقنية لتدريب وتأهيل الشباب للعمل.
وحضر المؤتمر الأعيان أعضاء لجنة الحوار الوطني الشبابي: سمير بينو (مقرر اللجنة)، مفلح الرحيمي، نضال القطامين، احمد العبادي، عيسى مراد، إحسان بركات، نايفة الزبن، محاسن الجاغوب، ماجد المقابلة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى