شباب وجامعات

إطلاق الشبكة البحثية لمركز دراسات اللاجئين والنازحين في اليرموك

22 الإعلامي-  أطلق مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية وكرسي “الألكسو” في جامعة اليرموك اليوم الخميس، الشبكة البحثية لمركز الدراسات التي تعنى بتشكيل القيم الإنسانية والاجتماعية وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني ومكافحة الاتجار بالبشر.

وقال رئيس مجلس إدارة قناة المملكة علي العايد خلال رعايته الاحتفال، إن هذه الشبكة تتيح نواة بحثية لصناع القرار على المستوى الوطني والدولي والمساهمة بصناعة القرار الرشيد المبني على المعرفة والمعلومة والبحث الاجتماعي.


بدورها، قالت مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف، إن فكرة الشبكة البحثية كانت حلا حقيقيا لقلة الإنتاج العلمي النوعي في مجال اللجوء والهجرة، وعدم وجود مجلة علمية محكّمة في هذا المجال، وضعف تسويق هذه الكفاءات العلمية النوعية لدى الجهات المهتمة بهذا النوع من البحوث بحيث تتحول لشراكات حقيقية تبنى من خلالها البحوث التي يحتاجها صانع القرار المحلي والدولي لفهم واقع وقضايا اللجوء وكيف يمكن التعامل معه.

والقى الدكتور علي شحادة، كلمة الشبكة البحثية، أكد فيها، أن الشبكة تسعى جاهدة إلى توليد المعرفة وحشدها بين الأكاديميين وصناع القرار وراسمي السياسات المتعلقة باللجوء لتقديم أفضل الخدمات ودعم الذين تم تهجيرهم قسرا.
وأشار إلى السعي لبناء شبكة متكاملة لتعزيز الروابط في كافة مجالات دراسات اللاجئين والهجرة القسرية، بما في ذلك تسهيل التفاعلات بين القطاعات الأكاديمية وصناع القرار والجهات المعنية والممولة محليا وإقليميا وعالميا، وخلق مساحات لعرض ونشر الخبرات وتقديم الاستشارات ضمن الاهتمامات المشتركة.

من جانبه، قال رئيس تحرير صحيفة الرأي الدكتور خالد الشقران، إن الأردن تصدر دول العالم بعدد اللاجئين على أراضيه، حيث شهد ارتفاع النازحين والمهاجرين حول العالم إلى مستويات قياسية وتعد الأعلى منذ حرب 1948 مرورا بجميع الأزمات التي شهدها العالم.

وأشار كل من رئيس لجنة التوجيه الوطني بمجلس النواب النائب يسار خصاونة والفنان التشكيلي سهيل بقاعين والفنان الأردني شايش النعيمي، إلى إن الإعلام والفن لهما دور كبير في تشكيل القيم الإنسانية والاجتماعية وتأثير في أفكار الإنسان وقيمه وأخلاقه من خلال تكوين صور نمطية وذهنية حول الكثير من الموضوعات.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى