شباب وجامعات

6 أردنيات يجتزن المرحلة النهائية لبرنامج التبادل الأكاديمي

22 الاعلامي – اجتازت 6 باحثات أردنيات من الجامعة الأردنية المرحلة النهائية لبرنامج “ProGRANT”، المدعوم من الوكالة الألمانية للتبادل الأكاديمي، وهو برنامج تدريبي مكون من 4 مراحل وامتد 8 أشهر.
وأوضحت الجامعة الأردنية في بيان اليوم الأحد، أن مشاركة الباحثات جاءت تنفيذا لخطة الجامعة في دعم الباحثين وتطوير مهاراتهم، وتمكينهم من استقطاب الدعم الخارجي لمشاريعهم البحثية والتشبيك مع الباحثين في المؤسسات البحثية العالمية.
وتمكن الباحثون المشاركون في البرنامج من التدرب على تقديم طلبات للحصول على دعم خارجي للأبحاث العلمية، وعلى آلية تحكيم هذه الطلبات بطريقة علمية وممنهجة، حيث اجتاز البرنامج التدريبي 14 باحثا من الأردن ولبنان والإمارات والسعودية، 6 منهم باحثات أردنيات هُن، الدكتورة إيمان المناصير من كلية اللغات الأجنبية، والباحثة تمارا القضاة من مركز حمدي منكو، والدكتورة دعاء الواوي والدكتورة مجد جرار من كلية علوم التأهيل، والدكتورة رمال موسى والدكتورة إيمان حماد من كلية الصيدلة.
ووفقا للبيان، فقد حصلت الباحثات على شهادات التدريب المعتمدة من الفريق الألماني، إضافة إلى اكتسابهن خبرات ومهارات عملية ونتج عن هذه المشاركة 6 طلبات لمشاريع بحثية يمكن تقديمها لجهات دعم دولية.
يشار إلى أن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية وفريق المشاريع الخارجية نسبوا لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لتسجيل المشاركات في هذا البرنامج التدريبي وتأمينهن بكافة المتطلبات، كما قامت الجامعة بتغطية تكلفة التدريب.
وستقوم عمادة البحث العلمي بعقد برامج تدريب خاصة بكيفية إعداد مقترحات طلب المنح البحثية، وسيُعمد إلى الاستفادة من خريجي هذا البرنامج للإشراف على هذا التدريب ضمن خطة تهدف لزيادة فرص حصول أعضاء هيئة التدريس على الدعم الخارجي لمشاريعهم البحثية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى