شباب وجامعات

بدء تقديم طلبات المنح الهنغارية الثلاثاء المقبل

22 الإعلامي- يبدأ يوم الثلاثاء المقبل، تقديم طلبات الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الجمهورية الهنغارية الصديقة للطلبة الأردنيين للعام الدراسي 2023-2024.


وقال الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،مهند الخطيب، اليوم الأحد، إن تقديم طلبات الاستفادة من المنح يستمر حتى 16 كانون الثاني المقبل، مبينا أنها تأتي بالتنسيق مع سفارة هنغاريا واستنادا إلى مذكرة التفاهم حول التعاون ضمن إطار برنامج المنح الهنغارية الموقعة بين البلدين الصديقين.

وأضاف أن المنح تشمل برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لجميع التخصصات المتاحة في الجامعات الهنغارية، وبرنامج one- tier master (OTM) / تخصصات العلوم الطبية والصحية والذي يعادل برنامج البكالوريوس.
وأشار الخطيب إلى أنه يمكن للراغبين الاطلاع على جميع الشروط والامتيازات الخاصة بالمنح وتقديم الطلب على الموقع الإلكتروني للجهة المانحة على الرابط التالي stipendiumhungaricum.hu .
واشترطت الوزارة على الراغبين بالاستفادة من المنح لمستوى درجة البكالوريوس، ممن أنهوا بنجاح متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها في السنوات السابقة أو الطلبة المتوقع منهم إنهائها بنجاح للعام 2023، ألا يقل عمر المتقدم للاستفادة عن 18عاما في 31 آب المقبل، باستثناء المتقدمين لـــ (Dance study programme).

كما اشترطت ألا يقل معدل المتقدم في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها عن معدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية حسب السياسة العامة للقبول لدرجة البكالوريوس، وهي 85 بالمئة لتخصصي الطب وطب الأسنان، و80 بالمئة للصيدلة ودكتور صيدلة والهندسة، و70 بالمئة لتخصص التمريض والتخصصات الطبية المساندة وعلوم التأهيل، و65 بالمئة لباقي التخصصات.

كذلك اشترطت لحملة شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية ضرورة تصديقها أو معادلتها من وزارة التربية والتعليم، وفقا لتعليماتها النافذة.

ودعت الوزارة جميع الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح ولجميع المراحل الدراسية ضرورة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها، لافتة إلى أنه لمعرفة أسماء الجامعات الهنغارية المعترف بها فإنه يتطلب الدخول إلى الرابط التالي: (https://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities)

وأكدت أن الطالب المقبول للعام السابق 2022/ 2023، ولم يلتحق بالدراسة في الجامعات الهنغارية بعد موافقته على المنحة ولم يبلغ الجانب الهنغاري بسبب عدم الالتحاق، لا يحق له التقدم للمنح الهنغارية لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من العام الدراسي الذي قُبل فيه، مشيرة إلى أن المفاضلة ستجري بين المتقدمين للاستفادة من هذه المنح استنادا لنتيجة أحد امتحاني اللغة الانجليزية، وهما الآيلتس أو التوفل الدولي IELTS / General or Academic) or (TOEFL iBT))، بحيث سيجري تحويل علامات الامتحانين من 100 لتوحيد المعيار.


وطلبت الوزارة من المتقدمين تزويدها بوثيقة معتمدة حسب الأصول من الجهة ذات العلاقة سارية المفعول لا يزيد عمرها عن عامين من الموعد المحدد لاستلام الوثيقة تتضمن نتيجته في أحد الامتحانين المذكورين،من خلال الرابط التالي (https://rce.mohe.gov.jo/Hungary2023) مع ضرورة إرفاق رقم الطالب (Applicant ID Number) الذي تقدم به للجامعات الهنغارية على الرابط المذكور آنفا.


وأوضحت أن الفترة المحددة لتحميل وثيقة النتيجة ستنتهي في 9 شباط المقبل، داعية من ليست بحوزته وثائق هذه الامتحانات التقدم للحصول عليها من مراكزها المعتمدة بالسرعة الممكنة، على أن يتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات والوثائق المقدمة، وفي حال الترشيح الأولي سيخضع الطالب لمقابلة شخصية وامتحان -سيحدد موعدهما لاحقا- من قبل الجهات الهنغارية.


وبينت الوزارة أن المجلس الثقافي البريطاني في عمان يقدم عرضا خاصا للطلبة الراغبين بالتقدم للحصول على امتحان آيلتس (IELTS) لغايات تقديمه للحصول على المنحة الهنغارية حصرا، ويمكن للراغبين الاطلاع على جميع تفاصيل العرض بالدخول على الرابط التالي:

باللغة الإنجليزية: https://www.britishcouncil.jo/…/hungarian-scholarship…
باللغة العربية:https://www.britishcouncil.jo/…/hungarian-scholarship…،
على أن يزود الطالب المجلس عند تقديم طلب التقدم للامتحان برقمه (Applicant ID Number) الذي تقدم به للمنحة الهنغارية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى