شباب وجامعات

وزير الزراعة يرعى احتفال محافظة اربد بيوم الشجرة في كلية الحصن الجامعية

22 الاعلامي – رعى معالي وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اليوم الثلاثاء ٢٤/١/٢٠٢٣ احتفال محافظة اربد  بمناسبة يوم الشجرة الذي يصادف 15 من كانون الثاني من كل عام والذي نظمته كلية الحصن الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع مديرية زراعة محافظة اربد  .
 
 وفي بداية الاحتفال رحب عميد كلية الحصن الجامعية الاستاذ الدكتور كامل خليف الزبون بالحضور ونقل لهم تحيات الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه وبين الدكتور الزبون خلال كلمته اننا نعيش في ظروف استثنائية من ناحية التغير المناخي فالأمطار تعاني من تذبذب في معدل الهطول وأيضا تغير في التوزيع الزمني والمكاني و ارتفاع في معدلات التبخر وكذلك ارتفاع في درجات الحرارة علاوه على الاحداث المناخية المتطرفة كالفيضانات والجفاف المتكرر والتصحر .
 
وأكد الدكتور الزبون ان الاستمرارية بالعملية الزراعية تتطلب بذل جهدا استثنائيا في مجال الحصاد المائي وفي مجال إعادة استخدام المياه على المستوى المنزلي والوطني والبحث عن مصادر مياه غير تقليدية.
 
 وبين الاستاذ الدكتور في كلمته اننا كمؤسسة تعليمية وطنية نأمل ان نكون مثالا يحتذى من قبل المؤسسات الأخرى في محافظة اربد والوطن كافه .
 
كما أشار الاستاذ الدكتور عميد الكلية انه تم الايعاز للطلبة الخريجين بزراعة شجرة لكل طالب خريج تجسيداً للولاء والانتماء لتراب الوطن وقيادته الهاشمية المظفرة مؤكدا انه سوف ينتج من هذه الحديقة عدد من الأبحاث العلمية سنويا وكذلك ستكون حاضنة تدريب لحوالي 500 طالب سنويا فضلا عن تقديم هذه الحديقه كعمل للجوائز العالمية ولدورها في تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات الخضراء اضافة الى انها ستكون نواة لحديقة وطنية تتضمن مضمارا للمشي وحديقة عامة للعائلات بالإضافة الى ملعب لكرة القدم سيتم إعادة تأهيله قريبا.
 
وأكد الاستاذ الدكتور كامل الزبون  ان الاهتمام والرعاية الكبيرتين التي يوليها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بالزراعة ودعواته المستمرة لتطويرها والحفاظ عليها هي الحافز الاكبر لنا جميعا لترجمة توجيهات جلالته الساميه والنهوض بالاردن الحبيب في كل المجالات.
 
من جانبه ألقى مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي كلمة قال فيها ان احتفالنا اليوم ما هو الا اعترافا من الجميع بأهمية الشجرة التي تعد ارثا حضاريا ورمزا وطنيا توارثته الاجيال وحثت علية الاديان السماوية وتناقلته المجتمعات بمختلف ثقافاتها ودعوتها المستمرة لزراعة الاشجار وتحريم الاعتداء عليها واكد في كلمته انه وحرصا منا واستمرارا للنهج الهاشمي في بلدنا العزيز منذ تأسيس الدولة الى يومنا هذا برعاية وتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وحرصه الدائم على النهوض بالقطاع الزراعي الذي يلعب دورا مهما وكبيرا في تحقيق الامن الغذائي والوصول الى مرحلة الاكتفاء في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه المنطقه .
هذا وقد شكر الدكتور أبو عرابي كل من ساهم في الاعداد والتنظيم وخاصة كلية الحصن الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية على الاستضافة والتعاون المستمر وكوادر مديرية زراعة اربد والمؤسسات ذات العلاقة.
 
وبعد حفل الافتتاح انتقل المشاركون الى موقع الزراعة يتقدمهم معالي وزير الزراعة وعطوفة محافظ اربد ومتصرف لواء بني عبيد والاستاذ الدكتور نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الاكاديمية وعطوفة رئيس بلدية اربد الكبرى لغرس شجرة الزيتون المباركة حيث زرع المشاركون في الحفل من الفعاليات الرسمية والشعبية انواعا متعدده من اشجار الزيتون والأشجار الحرجية والحمضيات واللوزيات والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية  داخل الحرم الجامعي في الارض التي تم استغلالها وتجهيزها للزراعه وتقدر مساحتها ب28000م٢ تتسع لحوالي 1500 شجرة .
 
وحضر الاحتفال عدد من النواب والحكام الاداريين ورئيس بلدية اربد الكبرى وعدد من رؤساء البلديات و مدراء الدوائر الرسمية ومجلس المحافظه وممثلي الهيئات الشعبية وحشد من المهتمين، وجمع من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية والطلبه في الكلية .
 
وفي نهاية الاحتفال قدّم الاستاذ الدكتور زكريا القضاة نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الاكاديمية مندوب عطوفة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني  رئيس جامعة البلقاء التطبيقية درع جامعة البلقاء التطبيقية إهداءً إلى معالي وزير الزراعه خالد الحنيفات تقديراً لجهوده المخلصه ورعايته لاحتفال الكليه بهذا اليوم الوطني المميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى