شباب وجامعات

جامعة جرش تفوز بأربعة مشاريع بالجائزة الهولندية لابداع الشباب

22 الاعلامي– فازت كلية الزراعة في جامعة جرش بأربعة مشاريع في الجائزة الهولندية لإبداع الشباب ضياء DYIA والمدعوم من المنظمة الفنلندية للإغاثة FCA.
وكان محور الجائزة الأولى حول تصنيع الأسمدة العضوية من المخلفات الحيوانية والتي فاز فيها عميد الكلية الدكتور بسام الدسيت، والدكتورة سمر شواقفة عضو هيئة التدريس في قسم الإنتاج النباتي والوقائي.
وكانت الجائزة الثانية عن إعادة تدوير مخلفات قشور التفاح لاستخراج البكتين في تغليف الخيار لإطالة فترة التخزين ورفع القيمة الغذائية وتقليل هدر الطعام، وفازت فيها كل من الدكتورة بهاء أبو سلمى من قسم علم الغذاء والتغذية، والدكتورة حنان بني مصطفى من قسم الإنتاج النباتي والوقائي.
أما الجائزة الثالثة، فكانت عن كيفية التحويل من المخلفات النباتية إلى منتجات قيمة وفاز بها الدكتور بسام الدسيت، والدكتورة سمر شواقفة.
أما الجائزة الأخيرة، فكانت عن إنتاج عبوات عضوية من قشور الموز، وفازت فيها الدكتورة حنان بني مصطفى، والدكتورة بهاء أبو سلمى.
وتستهدف الجائزة الطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-35 عامًا، وتعد إحدى أنشطة مشروع “إتاحة فرص جاذبة لسبل عيش الشباب في قطاع الزراعة” المموّل من السفارة الهولندية في الأردن.
وأكد عميد كلية الزراعة الدكتور بسام الدسيت، أهمية هذه الجائزة التي تسعى إلى تحفيز الطلبة لخوض هذه التجربة ودورها الفاعل في تعزيز قيم الإبداع والابتكار لإيجاد الحلول المبتكرة لمشاكل ما بعد الحصاد.
كما اكد حرص كلية الزراعة في جامعة جرش للتميز في مجالات العلوم الزراعية لتحقيق المساهمة الفاعلة في التنمية الزراعية وصولًا إلى التنمية الاقتصادية المستدامة وإعداد كوادر مؤهلة في مجالات العلوم الزراعية المختلفة، وتعظيم الاستفادة من النتائج التطبيقية للأبحاث العلمية في المجال الزراعي والمساهمة بتنشيط التفاعل الإيجابي بين الكلية والمجتمع المحلي وتطوير البرامج الدراسية وأساليب التدريس والبحث العلمي لتمكين الخريجين من المنافسة في سوق العمل.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى