شباب وجامعات

ورشة تدريبية حول “رحلة اكتشاف في التصميم التفكيري” في “الأردنية”

22 الاعلامي- سناء الصمادي – شارك ما يقارب 50 من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الأردنية وممثلين من المجتمع المحلي في الورشة التدريبية “رحلة اكتشاف في التصميم التفكيري”، التي نظّمها البرنامج الوطني لربط الصناعة بالأكاديميا؛ برنامج “دكتور لكل مصنع” في الجامعة الأردنية.

وتهدف الورشة، التي قدّمها المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز المهندس مهند الجراح والتي تستمر ليوم واحد، إلى تبادل الخبرات وتقديم الحلول الإبداعية في مجال الابتكار والإبداع في التصميم التفكيري والمُمارسات الفضلى في هذا الشأن، وإكساب المشاركين الفهم العميق لمبادئ وعمليات التفكير التصميمي، وكيفية تطبيق منهجيته وأدواته لتوليد أفكار إبداعية وكيفية توظيف هذه المنهجيات لبناء استراتيجيات عمل قابلة للتطبيق.

وتناولت الورشة التدريبية محاور تتعلق بماهية التفكير التصميمي الذي يبدأ من تحديد المشكلة وينتهي بإيجاد حل للتحديات، وكيفية إنشاء الابتكار لحل مشكلة صعبة، وتبادل الخبرات نحو ابتكار تصميم حلول لمواجهة الصعوبات في المجالات الاجتماعية، وبناء أفكار تعتمد على المنهجية.

وقال مدير البرنامج الوطني لربط الصناعة بالأكاديميا برنامج “دكتور لكل مصنع” الدكتور يوسف العبداللات إن البرنامج يعمل بشكل دؤوب، وبالتنسيق مع عدة جهات، لعقد مزيد من الدورات التدريبية الرائدة لتعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة في مجال الريادة والابتكار لتنمية الموارد البشرية.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز المهندس مهند الجراح أن مفهوم التفكير التصميمي يوفّر للرياديين المنهجية والعمليات المستخدمة للتعرف على المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها بوضوح في مجالَي التصميم والتخطيط على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى