شباب وجامعات
أخر الأخبار

مبادرة رائدات التغيير المجتمعي/د.ثروت المعاقبة

22 الاعلامي- انطلاق فعاليات مبادرة “رائدات التغيير المجتمعي” عبر منصة فيس بوك بدعم من شركة المحفزون للتدريب بقيادة بادي البقاعين.

تتكون المبادرة من عدد من المتطوعات بقيادة قائد الفريق بتول المعاقبة.

ويمكن تلخيص فكرة المبادرة بأنها …

مبادرة تسلط الضوء على نماذج لسيدات أحدثن التغيير برفع مكانة المرأة في الحياة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية.

تهتم المبادرة بعرض منشورات وفيديوهات توضح نشاطات النساء في مختلف المجالات وتبرز نماذج ملهمة من النساء وتعرض قصص النجاح عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتهدف المبادرة بشكل أساسي إلى :

_عرض قصص لنساء نجحن في خلق حالة جديدة من التغيير في أكثر من قطاع من خلال منصة تفاعلية.

_ إبراز النماذج القيادية للمرأة.

_عمل أرشيف لرائدات التغيير المجتمعي.

إن تسليط الضوء على تجارب رائدات التغيير المجتمعي”النماذج الملهمة من النساء ” أمر مهم لعدة أسباب:

1.التوعية بالمشاكل التي تواجه المرأة، وتحقيق المساواة.

  1. تمكين المرأة ورؤية نماذج ناجحة يمكن أن تكون مصدر إلهام للنساء والفتيات.
  2. تنوع وجهات النظر من خلال تسليط الضوء على تجارب النساء يساهم في إثراء النقاشات العامة والسياسات من خلال تقديم وجهات نظر متنوعة، تسهم في إيجاد حلول شاملة وفعالة للمشكلات المجتمعية.
  3. التوعية بأهمية الدور الاجتماعي للمرأة وإبراز هذه الأدوار يساعد في تغيير الصورة النمطية والتأكيد على أهمية مشاركة المرأة في جميع نواحي الحياة.

تسليط الضوء على تجارب رائدات التغيير المجتمعي يمكن أن يكون له العديد من الآثار الإيجابية:

  1. تحسين السياسات والتشريعات حيث يمكن للحكومات والمشرعين صياغة سياسات وتشريعات أكثر عدالة وتلبية لاحتياجات النساء.
  2. تغيير الصور النمطية من خلال عرض قصص وتجارب النساء يمكن أن يساعد في تغيير الصور النمطية السلبية والمحدودة عن النساء في المجتمع، مما يسهم في تعزيز قبول أدوار مختلفة للنساء في الحياة العامة والخاصة.
  3. تعزيز الدعم المجتمعي بتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها النساء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدعم المجتمعي والمساندة من قبل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.
  4. زيادة الفرص الاقتصادية والاعتراف بمساهمة النساء في الإقتصاد والتحديات التي يواجهنها، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلق فرص اقتصادية جديدة، مثل برامج تدريب مهني مخصصة، ودعم المشاريع الصغيرة للنساء.
  5. تحسين الصحة النفسية والجسدية بالاعتراف بتجارب النساء والتحديات التي يواجهنها يمكن أن يؤدي إلى تحسين الخدمات الصحية المقدمة للنساء، بما في ذلك الصحة النفسية والجسدية، مما يعزز رفاهيتهن العامة.
  6. إلهام الأجيال القادمة بعرض قصص نجاح النساء وتجاربهن يمكن أن يكون مصدر إلهام للفتيات والشابات، مما يشجعهن على السعي لتحقيق طموحاتهن والمشاركة بفعالية في مجتمعاتهن.
  7. تعزيز التمثيل النسائي يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تمثيل النساء في مختلف المجالات، مثل السياسة، العلوم، الأعمال، والفنون، مما يعزز التنوع والشمولية.

باختصار، تسليط الضوء على تجارب النساء له تأثيرات واسعة وإيجابية على المجتمع ككل، مما يسهم في بناء مجتمعات أكثر عدالة، شمولية، وتقدمًا، وقصص نجاح المرأة تعزز من تطور المجتمع بشكل عام، وتدفع باتجاه بيئة أكثر عدالة وتساوي، وتساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى