شباب وجامعات
أخر الأخبار

تتواصل الأنشطة والدورات في المراكز الشبابية التابعة لمديرية شباب محافظة إربد

22 الاعلامي – نفذ مركز شابات الوسطية ورشة عمل بعنوان “التخطيط للمستقبل وإدارة الوقت والتفوق الدراسي”، بحضور 20 مشاركة.

تطرق خلالها المدرب أحمد مهيدات إلى مفهوم التربية كخطوة أساسية للتخطيط التربوي، وشرح خطة تطوير التعليم في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى توضيح الخيارات المتاحة وكيفية التخطيط للمستقبل لتحقيق التفوق الدراسي.
كما تناولت الورشة إدارة الوقت وكيفية التعامل مع الأزمات في المشاريع التي تساهم في التمكين الاقتصادي.

كما ونفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج ورشة عمل بعنوان “أهمية دراسة حالة السوق وعلاقتها بالمشاريع الناجحة”، بمشاركة 20 شابًا من أعضاء المركز ضمن الفئة العمرية 18-24 عامًا.

تحدث خلالها المدرب هشام بطاينة، عن أهمية دراسة السوق في تحديد المخاطر والتحديات التي تواجه المشاريع الجديدة، وأوضح أن طرق إجراء الدراسة تختلف من مشروع إلى آخر، إذ تعتمد بشكل أساسي على المستهلكين والمنافسين في السوق.

كما تطرق إلى كيفية جمع المعلومات والبيانات حول هذين العنصرين، واختيار الطريقة الصحيحة لجمع هذه البيانات.

وهدف النشاط إلى مساعدة المشاركين على فهم السوق المرتبط بالمشاريع، سواء كانت مشاريع إنتاجية مثل تصنيع الملابس أو الأغذية أو أدوات التجميل، أو مشاريع تقديم خدمات مثل الحلاقة، التجميل، أو الصيانة.

ويهدف ذلك إلى ضمان استمرارية المشاريع وديمومتها، وتقديم أفضل جودة للمستهلكين، مع القدرة على منافسة الآخرين في السوق.

وفي سياق متصل أقام مركز شباب وشابات سهل حوران ورشة عمل بعنوان “إدارة المشاريع الصغيرة”.

أوضح خلالها المدرب عمر زريقات مفهوم المشروع وإدارته، وخطوات إدارة المشاريع الصغيرة، وأهم المهارات المطلوبة لذلك، بالإضافة إلى صفات مدير المشروع الناجح.
كما تناول التخطيط المالي للمشاريع الصغيرة وطرق التسويق الفعالة، وأكد على أهمية وضع خطة بديلة تتناسب مع البيئة المحيطة بالمشروع، ومعرفة التشريعات القانونية الخاصة بالمشاريع.

وهدفت الجلسة إلى تمكين الشباب الذين يمتلكون المهارات اللازمة للبدء بمشاريع صغيرة، من تطوير وإدارة مشاريعهم ضمن مفاهيم إدارية ناجحة ماليًا وإداريًا، كما ركزت على تعزيز قدراتهم التسويقية والإبداعية لضمان نجاح مشاريعهم من خلال الترويج الصحيح.

وانطلقت اليوم في مركز شابات الطيبة فعاليات تدريب “برنامج مهاراتي للشباب في المراكز الشبابية”، بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 15-17 عامًا، ويستمر البرنامج لمدة 3 أيام.

يهدف البرنامج إلى صقل وتنمية المهارات الحياتية، وتعزيز التماسك الاجتماعي، ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر. كما تركز المهارات الاجتماعية على مساعدة الأفراد في اكتساب المعرفة، وفهم وجهات النظر المتنوعة، وتمكينهم من التعبير عن آرائهم بوضوح وفهم الآخرين، مما يسهم في تحقيق أهدافهم الشخصية.

يمكنكم الآن المشاركة في البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الانتساب لعضوية المراكز عبر الرابط التالي: eservices.moy.gov.jo.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى