طب وصحة

طب العيون في أبو ظبي يجري زراعة لعلاج جلوكوما العين


نجح فريق طب العيون بمدينة الشيخ شخبوط الطبية بزراعة جهاز “EyeWatch” في العين لعلاج الجلوكوما وحفظ القدرة على الإبصار لدى مريض مصاب بالجلوكوما “المياه الزرقاء” وهي أول عملية من نوعها في الشرق الأوسط.
وقالت الدكتورة أمنية عوض همام استشاري طب وجراحة العيون في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ” تتميز تقنية جهاز eyeWatch بنظام تصريف السوائل الزائدة لخفض الضغط داخل العين وعند زراعة الجهاز الذكي يتوقف الفقدان التدريجي للرؤية الناجم عن الجلوكوما. ويعتبر هذا الإجراء الطبي شائعاً في جميع أنحاء العالم إلا أن الجهاز نفسه يعتبر ابتكاراً وتقنية حديثة وتعدّ مدينة الشيخ شخبوط الطبية أول مستشفى في الشرق الأوسط يستخدم جهاز eyeWatch في حالات الجلوكوما المزمنة لمواجهة تأثيراته السلبية على البصر”.
وأضافت ” تعرف الجلوكوما بأنها مجموعة من الحالات التي تسبب تلف العصب البصري والذي تعتبر صحته أمراً حيوياً لضمان الرؤية الجيدة وغالباً ما يكون تضرره ناجماً عن ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية ولتقليل الضغط هناك عدة طرق منها قطرات العين والأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والمعالجة بالليزر ثم العلاج الجراحي والذي يمكن اعتباره الملاذ الأخير.
وعلى الرغم أن الجهاز لا يعيد الرؤية المفقودة لدى مرضى الجلوكوما إلا أنه يساعد على وقف فقدان البصر ببساطة من خلال تقليل الضغط في العين”.
وأوضحت الدكتورة أمينة أنه يتم تصريف السوائل الزائدة داخل العين عبر قناة الجهاز التي ترشحها إلى خارج العين بمساعدة صمام فريد في جهاز eyeWatch والذي يتم التحكم فيه بواسطة مغناطيس صغير خارج العين.
وتعتبر الجلوكوما سبباً رئيسياً للإصابة بالعمى عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ومن الضروري للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي مع الإصابة بالجلوكوما بإجراء فحوصات دورية للعين بدءاً من سن 38 عاماً وبالإضافة إلى ذلك يتعرض مرضى السكري بصورة أكبر للإصابة بالجلوكوما ويجب عليهم بالتالي إجراء فحوصات منتظمة.
وينطبق الأمر نفسه على اختبار مدّ النظر، كما يشمل الفحص أيضاً اختبارات التحقق من ضغط العين والتأكد من صحة العصب البصري ونطاق الرؤية وعادة ما تكون معظم أنواع الجلوكوما بدون أعراض وقد تؤدي إلى فقدان تدريجي غير مؤلم لنطاق الرؤية المحيطية ومع ذلك هناك بعض الأنواع المؤلمة للجلوكوما والتي تعتبر عادة منبهاً للأطباء لفحص أنواع الجلوكوما، والتي قد يكون من الصعب اكتشافها.
وكالة الانباء الاماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى