طب وصحة

الصحة: الموافقة على بدء البرنامج التدريبي لجراحة الصدر في البشير

22 الإعلامي –

أعلنت وزارة الصحة الموافقة على البدء ببرنامج تدريب جراحة الصدر في مستشفيات البشير، والإعلان عن خطة الوزارة للتدريب والتعليم للعام الحالي.
وأكدت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، أهمية التدريب والتعليم المستمر في تطوير مهارات الكوادر الطبية والصحية ورفع كفاءتها وقدراتها الفنية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى، مشيرة الى ان هناك العديد من الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير عملية التدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية في مختلف منشآتها الصحية ضمن خطة تدريبية وتعليمية متكاملة لهذا العام. وقالت، إن من أبرز ملامح خطتها للتدريب والتعليم للعام الحالي، الموافقة على البدء بالبرنامج التدريبي الخاص بجراحة الصدر في مستشفيات البشير بعد أن تم اعتماد مركز الجراحات التخصصية من قبل المجلس الطبي الأردني لغايات التدريب في مجال جراحة الصدر، مبينة انه سيتم إلحاق طبيبين في هذا البرنامج حاليا من خلال أسس ومعايير تحكم عملية التنافس والاختيار.
واضافت، ان خطة التدريب والتعليم تتضمن أيضا البدء بتدريب أطباء اختصاص دم وباطني ومقيمي باطني في مركز الحسين للسرطان لغايات رفد مركز سميح دروزة لعلاج الاورام في مستشفيات البشير بالكوادر الطبية المؤهلة، مبينة أنه تم اعتماد مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة كوحدة واحدة للتدريب في مجال الغدد الصم والسكري وإلحاق 3 أطباء اختصاص باطني للتدرب في هذا المجال.
كما تضمنت الخطة التدريبية والتعليمية لوزارة الصحة اعتماد البرنامج التدريبي في قسم العناية الحثيثة للكبار في مستشفى البشير اعتبارا من بداية الشهر الحالي، لافتة الى أنه تم إلحاق 7 أطباء من اختصاص الباطني والتخدير والجراحة العامة للتدريب في هذا المجال. واوضحت انه تم زيادة عدد الأطباء في برنامج الاقامة بنسبة 12 بالمئة لغايات قبولهم بعد عقد الامتحان التنافسي العام الحالي، مؤكدة إمكانية التوافق على تبادل الاعتراف بشهادات البورد الأردني والبورد الخاص ببعض الدول مثل ايرلندا لغايات الابتعاثات الخارجية للحصول على الاختصاص الفرعي، كما أن العمل جار على تعديل قانون المجلس الطبي الاردني.
وأشارت الوزارة الى أن العمل جار حاليا على تدريب 200 ممرض وطبيب في دورة متعددة المهارات معتمدة من جمعية القلب الاميركية في المركز التدريبي الذي أنشأته الوزارة بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قبل 4 شهور ليكون نواة للتدريب في جميع مستشفيات ومديريات الصحة على برنامج الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي ما يساهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة سيما في أقسام الطوارئ. وبينت أن من شأن هذه الدورات التي يتم تنفيذها في هذا المركز تطوير مهارات دعم الحياة لدى جميع كوادر تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والمهن الطبية المساندة، والتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ وتقديم الرعاية الطبية العاجلة للحالات الوعائية الطارئة وضمن المعايير العالمية.
وبينت ان من الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير عملية التعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية أيضا الحاق 11 طبيبا عاما للحصول على الاختصاص العالي من الجامعة الهاشمية في مختلف الاختصاصات الطبية، لافتة إلى أنه تم تدريب 200 من الاطباء العامين والعاملين في اقسام الاسعاف والطوارئ في مجال الطوارئ والاصابات بالتعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
كما تم الحاق 108 اطباء لغايات التدريب والاختصاص الفرعي في كل من الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية ومركز الحسين للسرطان والمركز الوطني للسكري ومستشفيات البشير ومستشفى الامير حمزة. وقالت، إن الخطة التدريبية تتضمن كذلك تدريب الكوادر الفنية والإدارية في مختلف المجالات والمسارات التدريبية وحسب حاجة العمل وذلك بالتعاون مع معهد الإدارة العامة ووحدات التعليم المستمر في مديريات الصحة ومستشفيات الوزارة.
المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى