طب وصحة

الصحة: وصول دفعة من علاج فايزر يعطى “بالفم”

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، الخميس، إن نحو 70 ألف طالب ثانوية عامة “توجيهي” تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا و50 ألفا تلقوا الجرعتين.
وأضاف البلبيسي، لبرنامج “صوت المملكة”، أن 10 آلاف طفل في الفئة العمرية ما بين 12-17 تلقوا لقاح كورونا في المدارس منذ الـ23 من الشهر الماضي وما بين 5-6 آلاف تلقوا اللقاح في مراكز التطعيم.
وبيّن أن نسبة إصابة طلاب المدارس من 10-17 سنة بلغت 10%.
وأكد أن العودة إلى المدارس مستمرة في موعدها في 20 شباط/فبراير الحالي، قائلا إن العودة إلى المدارس هي استراتيجية وأولوية بالنسبة لوزارة الصحة وزارة التربية والتعليم.
وأشار إلى أن 3-4 آلاف شخص يتلقون الجرعة الثالثة من اللقاح يوميا، ليبلغ إجمالي متلقي الجرعة الثالثة 435 ألف شخص.
وعن أدوية علاج كورونا، قال إن الدفعة الأولى منها ستصل خلال الشهر المقبل من إنتاج شركة فايزر، مشيرا إلى أنها تكفي لـ8 آلاف مريض.
وأعلن المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء الدواء نزار مهيدات، عن منح الإجازة الطارئة لاستخدام دواء شركة فايزر “Paxlovid” المضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص.
يذكر أن دواء “Paxlovid” يحتوي على المادتين الفعّالتين “150mg of nirmatrelvir – 100 mg of ritonavir” ولا يصرف إلا بوصفة طبية لعلاج حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة بفيروس كورونا لدى الأشخاص البالغين (18 عاما فما فوق) ولا يستخدم للحوامل والمرضعات حسب المعلومات الموضحة في نشرة الدواء الداخلية.
وقال البليسي، إن العلاج يعطى للمرضى عن طريق الفم في الأيام ال5 الأولى للإصابة بالمرض، مشيرا إلى أنه يعطى للحالات الخفيفة والمتوسطة ذات الاختطار العالي ضمن بروتوكول معين لمدة 5 أيام.
وأكد أن العلاج سيكون مجاني ويصرف عن طريق وزارة الصحة فقط.
وأشار إلى وجود علاجات موجودة في الأردن لكنها تعطى عن طريق الإبر.
الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى