طب وصحة

فيروس كورونا يمكن أن يضر الأوعية الدموية للقلب دون أن يصيبها..

أظهرت دراسة أن فيروس كورونا قد يساهم في تلف الأوعية الدموية الصغيرة في القلب كما يظهر في المرضى المصابين بأمراض خطيرة، دون إصابتهم بالعدوى.
قام فريق بحثي متعدد التخصصات بقيادة جامعة بريستول بالمملكة المتحدة ووفقا للبحث الذي نُشر في مجلة Clinical Science ، بتحليل كيفية تفاعل فيروس كورونا مع خلايا القلب مما يتسبب في تلف عضلة القلب الذي يظهر في مرضى كورونا، حتى الآن ، لم يتضح بعد ما إذا كانت خلايا القلب مصابة بالفيروس أو تضررت بسبب الاستجابة الدفاعية السامة للخلايا.
تأتي هذه الاستجابة، المعروفة أيضًا باسم “عاصفة السيتوكين ”، من خلايانا المناعية ، حيث تهاجم الخلايا السامة الخلايا المصابة وتقتلها عن طريق إطلاق بروتينات تسمى السيتوكينات.
كما بحثت الدراسة فيما إذا كانت خلايا القلب تساهم في إنتاج السيتوكينات الزائدة، قام الفريق بقيادة البروفيسور باولو ماديدو بتعريض خلايا قلب الإنسان، إلى متغيرات دلتا وألفا لفيروس كورونا إلى جانب فيروس كورونا الأصلي. ووجدوا أن حبيبات القلب غير مصابة.
كورونا موجود في دماء المرضى
تشير النتائج إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يدمر خلايا الأوعية الدموية دون أن يصيبها بالعدوى، وفقًا للباحثين، وأضافوا أن جزيئات البروتين المشقوقة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تضخيم الضرر الناجم عن ارتباط الفيروس الكامل بخلايا الأوعية الدموية.
وحدد الباحثون وجود بروتين ارتفاع فيروس كورونا في عينات الدم التي تم الحصول عليها من المرضى المصابين بالفيروس.
وقالوا إن هذا يفتح إمكانية وصول جزيئات البروتين المرتفعة التي تنتقل عبر الدورة الدموية إلى موقع بعيد عن الجهاز التنفسي وتتسبب في أضرار جهازية.
أظهرت الدراسة أن بروتين سبايك يعرض هذا التفاعل للخطر ويحول الخلايا إلى خلايا التهابية، كما لاحظ الباحثون أن الأجسام المضادة يمكن أن تمثل علاجًا جديدًا للتخفيف من مضاعفات القلب والأوعية الدموية لدى مرضى كورونا.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى