طب وصحة

6 من فوائد شرب اليانسون قبل النوم

22 الاعلامي –  لطالما كان الطب البديل هو المرجع الأول للعديد من الأفراد؛ لعلاج الكثير من الاضطرابات الصحية المختلفة، أبرزها أعشاب اليانسون التي تحظى بشعبية كبيرة؛ نظرًا لاحتوائها على عدة عناصر غذائية مهمة، ونسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، إذ يمنح كوب واحد من تلك الأعشاب الصحية العديد من الفوائد لصحة الجسم؛ ولذلك نسلط الضوء على فوائد شرب اليانسون قبل النوم خلال السطور الآتية.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم
تُعرف أعشاب اليانسون بخصائصها المثالية لتعزيز الصحة العامة للجسم؛ نظرًا لاحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر والمعادن الغذائية المهمة لصحة الإنسان، حيث يمنحك كوب واحد قبل النوم منها 6 فوائد لا غنى عنها، وفيما يلي فوائد شرب اليانسون قبل النوم:

ضبط معدل سكر الدم
أكدت مجموعة من الأبحاث والدراسات الطبية فعالية نبات اليانسون في تنظيم معدل السكر داخل الدم؛ نظرًا لاحتوائه على مادة الأنيثول الفعالة، التي تحد من ارتفاع معدلات سكر الدم، عن طريق تحسين أداء الخلايا المنتجة لمادة الأنسولين داخل الجسم، لذا يعد كوب من اليانسون المغلي قبل النوم مثالي لمن يعانون من داء السكري.

مليء بالعناصر الغذائية
على الرغم من انخفاض محتوى اليانسون من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية والمعادن المهمة لصحة الجسم، أبرزهم معدن الكالسيوم، والمنجنيز، وعنصر الحديد، مما يزيد من فعالية فوائد اليانسون للوقاية من الإصابة بالاضطرابات الصحية المختلفة، مثل: مرض الأنيميا.

الوقاية من الالتهابات والعدوى
أظهرت مجموعة من الدراسات الطبية فعالية نبات اليانسون، في الحد من الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة؛ نظرًا لاحتوائه على مركبات قوية تتمتع بخصائص فعالة ومضادة للبكتيريا والميكروبات، وبالتالي الوقاية من العدوى ومنع تكاثر سلالات محددة من البكتيريا والفيروسات داخل الجسم.

علاج الاكتئاب
يحتوي نبات اليانسون على خصائص مهدئة للعقل وتحسين صفاء الذهن، وبالتالي فهو يساهم في علاج متلازمة الاكتئاب، والتقليل من حدة أعراضها على المصابين به، إذ أثبت مجموعة من الأبحاث الطبية مماثلة تأثيره لتأثير العلاجات الدوائية المضادة لمرض الاكتئاب، لذا تناول كوب منه بشكل يومي قبل النوم قد يكون مفيدًا للصحة العقلية والنفسية.

الوقاية من قرح المعدة
يعمل نبات اليانسون على خفض إنتاج حمض المعدة داخل الجسم، بالإضافة إلى أنه يحمي جدار المعدة من الإصابة بالخلل، لذا يعتبر من النباتات الطبيعية الفعالة في الوقاية من قرح المعدة، لذا دائمًا ما ينصح الأفراد المصابين باضطرابات المعدة بتناول شراب اليانسون لاسيما قبل النوم للوقاية من قرح المعدة والاضطرابات المحتملة الأخرى.

علاج الإمساك
يحتوي نبات اليانسون على تركيبة عشبية قوية، وفعالة ضد مكافحة اضطرابات المعدة المسببة لمشكلة الإمساك، حيث يساهم تناول كوب واحد من شراب اليانسون في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي طرد الفضلات الضارة المتجمعة داخل الجسم بسهولة، وهي واحدة من أهم فوائد اليانسون للإمساك.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم للنساء
في الواقع لا تقل أهمية فوائد اليانسون للرجال عن النساء، إذ يعد نبات اليانسون الطبيعي أفضل أصدقاء المرأة، لاسيما خلال أوقاتها العصيبة، وتتمثل فوائد شرب اليانسون قبل النوم للنساء في النقاط الآتية:

يخفف من حدة اضطرابات الطمث
يساهم اليانسون في التخفيف من حدة تقلصات فترة الدورة الشهرية؛ نظرًا لاحتوائه على مركبات ذات خصائص مهدئة للجسم والأعصاب، لذا دائمًا ما ينصح النساء بتناول كوب مغلي منه أثناء الدورة الشهرية؛ للتخلص من الآلام الحادة والتقلصات الشديدة المرتبطة بفترة الحيض.

يزيد من حليب الأم
يساعد شراب اليانسون المغلي في زيادة إدرار الحليب لدى المرأة في مرحلة الرضاعة، نظرًا لاحتوائه على مركبات تساعد في رفع معدل هرمون الحليب، لذا ينصح بتناول كأس منه قبل النوم لزيادة الشهية وتحسينها وبالتالي رفع معدل تدفق لبن الأم.

التقليل من احتمالية التعرض للهبات الساخنة
بسبب انخفاض معدلات هرمون الأستروجين داخل الجسم بمجرد التقدم في العمر، تتعرض المرأة إلى الهبات الساخنة بصفة متكررة عند انقطاع الطمث، والذي يساهم اليانسون في التقليل من التعرض لها ومن حدتها؛ بفضل احتوائه على هرمون الأستروجين الأنثوي، الذي يساعد على خفض حدة علامات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم للبشرة
يمنح كوب واحد من شراب اليانسون المغلي قبل النوم العديد من الفوائد المثالية لصحة البشرة، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

يساهم في تعزيز صحة البشرة؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج المسؤول عن تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، ما يساهم في حمايتها من ظهور التجاعيد، وزيادة صحتها وحيويتها.
يقي البشرة من آثار العوامل الخارجية الضارة؛ بفضل احتوائه على فيتامين أ، الذي يحمي أنسجة البشرة من التعرض للتلف.
يساهم في علاج حبوب البشرة والرؤوس السوداء والبيضاء؛ بسبب احتوائه على مركبات مضادة للبكتيريا المسببة لظهورهم.

يخلص البشرة من البقع البنية بفعالية، وبالتالي يترك البشرة صافية وخالية من الشوائب.
يزيد من تدفق الدورة الدموية للبشرة، ما يساعد على إزالة السموم المتراكمة بها، والظهور بمظهر أكثر صحة.
يقضي على الهالات السوداء بفعالية؛ بفضل احتوائه على مركبات كبريتية تعزز من حيوية وشباب البشرة.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم للأطفال
يمنح اليانسون العديد من الفوائد المهمة لكلًا من الرضع والأطفال؛ إذ يعد النبات المثالي لصحة أجسادهم والمهدئ للجهاز العصبي لديهم، وفيما يلي أهم فوائد شرب اليانسون قبل النوم للأطفال:

يعد شراب اليانسون الشراب المثالي لعلاج انتفاخ المعدة وتراكم الغازات بها، لاسيما للأطفال حديثي الولادة المعرضين لتلك الحالة بصفة مستمرة.

يعزز من أداء عملية الهضم، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء والوقاية من اضطرابات المعدة.
يمكن اعتبار اليانسون بمثابة فاتح للشهية للرضع، حيث يساعد في ارتفاع رغبتهم في الرضاعة سواء الطبيعية أم الصناعية.
يُعرف نبات اليانسون بكونه مدر للبول وبالتالي فهو يدعم الطفل في عملية التبول، ما يساهم في تخليص جسده من السوائل الزائدة المضرة به.
تساعد أعشاب اليانسون في علاج احتقان الحلق والتهابه، واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى، بالإضافة إلى أنه طارد فعال للبلغم.

أسئلة شائعة حول أعشاب اليانسون
هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول أعشاب اليانسون الطبيعية، والآتي بيان بأهم الأسئلة المتكررة حوله:

هل شرب اليانسون قبل النوم يزيد الوزن؟

قد يساعد شرب اليانسون على زيادة الوزن بجانب اتباع أسلوب غذائي صحي، إذ تتمثل فوائد شرب اليانسون قبل النوم لزيادة الوزن في النقاط الآتية:

يحفز الشهية تجاه تناول الطعام، لذا يعد مفيد للأشخاص المصابين باضطرابات الأكل.
يحسن من عملية الهضم؛ إذ يعتبر اليانسون من أهم الملينات الطبيعية للمعدة، ما يساعد على الهضم سريعًا وبصورة أفضل، وبالتالي الإحساس بالجوع خلال وقت أقصر.

هل اليانسون يساعد على النوم؟
نعم، إذ يساعد تناوله قبل النوم على مقاومة الأرق؛ نظرًا لخصائصه المهدئة المساهمة في استرخاء الجهاز المركزي العصبي، بالإضافة إلى مساهمته في تهدئة الذهن والتخلص من القلق والتوتر، ولذا ينصح بضرورة تناوله قبل الخلود إلى النوم للحصول على نوم عميق وهادئ خلال الليل.

حتى تتمكنوا من الحصول على فوائد شرب اليانسون قبل النوم مباشرة، أحرصوا على إدراج مشروب اليانسون الساخن مع عود القرفة في الروتين اليومي الخاص بكم لاسيما قبل الخلود إلى النوم، وبالتالي ستتمتعون بصحة جسدية ونفسية أفضل، وتحصلون على جهاز مناعي قوي يحارب الاضطرابات الصحية المختلفة.

“البوابة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى