طب وصحة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية والأدوية الموصوفة

22 الإعلامي- تعد جرثومة المعدة سبب شائع لأمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب بطانة المعدة، والقرح الهضمية. وعادة يصاب الكثير من الأشخاص بها في مرحلة الطفولة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن ان يصاب بها البالغين أيضا. لذا تعرف الآن على أفضل طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والأدوية. جرثومة المعدة الحلزونية جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا تعرف باسم الجرثومة الحلزونية أو بكتيريا الملوية البوابية، والتي يمكن ان تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي للسنوات.


وقد تختلف اعراض الجرثومة الحلزونية من شخص إلى اخر، ولكن إذا تسببت الجرثومة في حدوث القرح الهضمية، فإنك قد تشعر بحرقان وألم خفيف في البطن، والذي يمكن ان يستمر لعدة دقائق أو ساعات. وعادة يزداد الشعور بها عندما تكون المعدة فارغة، وقد تتحسن الاعراض بعد تناول مضادات الحموضة، أو بعد تناول الطعام.


ووفقا لإحصائيات مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية والتي تم إعلانها في عام 1998، فإن جرثومة المعدة هي المسئولة عن حوالي 80% من إصابات قرحة المعدة، وحوالي 90% من الإصابات بقرحة الأثنى عشر. معلومات تهمك: اعراض الجرثومة الحلزونية علاج جرثومة المعدة بالأعشاب يساعد علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والعلاجات الطبيعية على مساعدة الجسم في القضاء على الجرثومة، والتخفيف من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية. ومن أفضل العلاجات الطبيعية:

1. الصبار
اشتهر استخدام الصبار في علاج العديد من الأمراض مثل إزالة السموم من الجسم، وعلاج الإمساك، وتسريع عملية التئام الجروح.

اما بالنسبة لفعالية الصبار في علاج جرثومة المعدة، فلقد اكدت أحد الدراسات فعاليته في مكافحة العدوى، وذلك عند استخدامه إلى جانب المضادات الحيوية الموصوفة.

2. زيت الليمون
يساعد استخدام زيت الليمون العطري عن طريق العلاج باستنشاق الروائح، على منع نمو بكتيريا الملوية البوابية. وهو ما أكدته أحد الدراسات المختبرية والتي تم اجراؤها على الفئران، حيث أدى استخدام زيت الليمون على خفض كثافة تواجد البكتيريا الحلزونية في المعدة.

3. الشاي الأخضر
يعد الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات الصحية والأكثر استخداما في العالم. وذلك لما يتمتع به الشاي الأخضر من فوائد، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. وهو ما يساعد بدوره على تقليل عدد البكتيريا ونسبة الالتهاب الناجمة عنها.


4. زيت الزيتون
يتميز زيت الزيتون بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد عدد من سلالات جرثومة المعدة، والتي من بين تلك السلالات أنواع من بكتيريا الملوية البوابية المضادة للمضادات الحيوية. لذا فإن استخدام زيت الزيتون قد يكون فعال في علاج جرثومة المعدة.


5. عرق السوس
يعد عرق السوس هو علاج طبيعي شاع استخدامه في المساعدة على علاج قرحة المعدة، كما أنه قد يساعد على مكافحة جرثومة المعدة ومنع التصاقها بجدران الخلايا.

6. أوراق السنا
من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب أيضا هو استخدام أوراق السنا. والتي اشتهر استخدامها في علاج الإمساك، وتنظيف الأمعاء. حيث ثبتت فعالية مستخلص أوراق السنا في إمكانية القضاء على بكتيريا الملوية البوابية ومنع تكاثرها بنسبة 95%.

وهو ما اثبتته احد الدراسات والتي قامت باستخدام أوراق السنا على مرضى جرثومة المعدة كخطوة أولية من أجل تنظيف القولون والقضاء على سلالات البكتيريا الحلزونية المهاجرة.


7. حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء هي واحدة من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، حيث تتميز بالعديد من الفوائد بما في ذلك مكافحة الجرثومة. حيث توصلت أحد الأبحاث والتي اجربت في عام 2010 إلى ان استخدام 2 جم من بذور الحبة السوداء المطحونة يوميا مع استخدام مانع الحمض أوميبرازول كان أكثر فعالية في علاج مرضى الجرثومة من العلاج الثلاثي التقليدي.
كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى