طب وصحة

6 أطعمة تعمل على زيادة مستويات الراحة والرضا.. منها القهوة والشيكولاتة

22 الاعلامي– يعتقد البعض أن الشعور بالرضا والراحة هو مجرد احساس ناتج عن مواقف ولكن مالا يعلمه الكثير أن هذا الشعور ناتج عن هرمون يسمى الدوبامين، وهو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا في صحة دماغك، يعمل كناقل عصبي، ويمكن أن تعزز بعض الأطعمة مستويات الدوبامين، لذا يستعرض” اليوم السابع” بعضاً من هذه الأطعمة وفقاً لموقع “stylecraze” كما يلي:

منتجات الألبان:

منتجات الألبان وتشمل هذه الأطعمة مثل الجبن والحليب والزبادي، حيث يحتوي على التيرامين الذي يتحول إلى دوبامين في جسم الإنسان ويزيد من شعوره بالأمان.

منتجات الألبان

منتجات الألبان

المكسرات:

تساعد المكسرات الغنية بفيتامين B6، عقلك على انتاج الدبامين، وأهم هذه المكسرات هو الجوز والبندق وذلك لأنهم مصدر غني للأحماض الدهنية والأوميجا 3، وحمض الفوليك وتزيد من الشعور بالراحة بشكل كبير.

المكسرات

المكسرات

الاوميجا 3:

وجدت دراسة أن من يتناولون علاج يحتوي على زيت السمك عن طريق الفم، فإفراز هرمون الدوبامين ينشط ويزيد من الشعور بالرضا لدى الشخص الذي يتناوله، وتوجد الاوميجا 3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.

الاوميجا 3

الاوميجا 3

الشوكولاتة الداكنة:

تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة قد تتفاعل مع عدد من الناقلات العصبية، بما في ذلك الدوبامين، يتم إفراز الدوبامين بعد تناول الشوكولاتة الداكنة ويضفي تجربة حسية ممتعة، ويذيد الشعور بالراحة والرضا.
الشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة

الخضروات والفاكهة:

في إحدى الدراسات، والتي أجريت تجاربها على الفئران بعد تناول الفراولة والسبانخ لأحظو تحسنًا كبيرًا في إفراز الدوبامين، تشير الدراسة إلى أنه بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فإن العناصر الغذائية الأخرى في الفواكه والخضروات قد تساهم أيضًا في إطلاق الدوبامين.
الخضراوات والفواكه

الخضراوات والفواكه

القهوة:

إن الكافيين الموجود في القهوة يعزز إشارات الدوبامين في الدماغ، حيث أن الأهداف الرئيسية للكافيين في الدماغ هي مستقبلات الأدينوزين وهي مادة كيميائية في الدماغ تثبط نشاط الدماغ، والتي تعمل بدورها على انتاج هرمون الدوبامين بكثرة.

القهوة
  • اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى