طب وصحة

مهيدات: الأردن مرجع ومصدر للمعلومات في مجال دراسات التكافؤ الحيوي

22 الإعلامي-  افتتح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات، فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للتوافر الحيوي للدواء وطرق تنظيمها وضبط جودتها الذي ينظمه المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية، بالتعاون مع اتحاد علماء الصيدلة الأميركي والاتحاد الأوروبي للعلوم الصيدلانية والاتحاد الدولي للصيادلة والجمعية العلمية الصيدلانية التركية.

وأشار مهيدات في كلمته الافتتاحية إلى تجربة الأردن الرائدة في مجال الدراسات الدوائية على مستوى المنطقة، وسعيه المتواصل إلى التميز والريادة في هذا القطاع ما جعله الأردن مرجعا ومصدرا للمعلومات ونموذجا يحتذى.


ولفت إلى أن الأردن أول دولة عربية تشرع قانونا خاصا بالدراسات الدوائية منذ عام 2001، بهدف تنظيم إجرائها حسب الأسس العالمية المرجعية في هذا المجال ومنها أسس الممارسة السريرية الجيدة GCP و”إعلان هلسنكي”.


وبين أنه بناء على هذا القانون فإن مؤسسة الغذاء والدواء هي الجهة الوحيدة المخولة بالموافقة على إجراء دراسات دوائية على الإنسان في الأردن، ومتابعة سير هذه الدراسات من خلال التفتيش والإشراف المستمر عليها لضمان صحة وسلامة وحقوق المشاركين فيها بالدرجة الأولى.

وأضاف أن مستوى الأردن المتميز في هذا المجال، شكل ميزة جاذبة للشركات العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع، ما أسهم في زيادة تنافسية الأردن في هذا المجال، وتعزيز الصادرات الدوائية الوطنية ووصولها لمختلف أنحاء العالم.

وأكد مهيدات أن دراسات التكافؤ الحيوي من العناصر الأساسية في عملية تطوير الأدوية، وهي متطلب أساسي لتسجيل البدائل وتوفيرها بأسعار منافسة، مشيرا إلى أنها رافد مهم للاقتصاد الوطني من خلال جلب العملة الصعبة من الخارج واستثمارها في مراكز دراسات دوائية رائدة، تم بناؤه بقدرات وطنية تعكس موقع الأردن العلمي في المنطقة والعالم في هذا المجال.

من جانبه، بين مدير عام المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية الدكتور ناجي نجيب، أن المؤتمر يناقش عدة أرواق علمية قدمها متخصصون في مجالات علمية وصيدلانية مختلفة من مختلف المؤسسات العالمية من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط ، مشيرا إلى انه سيتم مناقشة 16 بحثا على مدار يومين حول أحدث ما توصلت إليه العلوم الصيدلانية ومنها ما يناقش للمرة الأولى.

وأضاف أن المؤتمر يحظى بمشاركة واسعة من الخبراء والأكاديميين والعاملين في المجالات الصيدلانية بالجامعات ‏ومراكز البحث العلمي وشركات الأدوية.

بدوره، أعرب ممثل اتحاد علماء الصيدلة الأميركي البروفيسور ليزلي بنيت، عن شكره للجميع متمنيا للمؤتمر تحقيق أهدافه في تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى