طب وصحة

الوطني لمكافحة الأوبئة يبحث الإجراءات الاحترازية لمواجهة الكوليرا

22 الإعلامي-  بحث اجتماع عقده المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، برئاسة الدكتورة رائدة القطب وحضور الجهات المعنية، اليوم الثلاثاء، الإجراءات الاحترازية على المستوى الوطني للاستعداد والاستجابة لمواجهة مرض الكوليرا بعد عودته للانتشار في بعض دول الجوار.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات: الصحة، والزراعة، والبيئة، والمياه والري، والمركز الوطن للأمن وإدارة الأزمات، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وجهات شريكة أخرى.


وناقش المجتمعون مستجدات عودة انتشار مرض الكوليرا في بعض الجوار، ومتابعة الإجراءات التي تمت التوصية بها الأسبوع الماضي بهذا الخصوص، مؤكدين ضرورة استمرارية التنسيق بين الجهات الرسمية المعنية مع المركز في الفترة المقبلة لضمان الأمن الصحي ومنع انتشار المرض في المملكة.

وشددوا على ضرورة تكثيف الرقابة على أمتعة المسافرين القادمين من المعابر الحدودية، خاصة على الأغذية التي تؤكل نيئة مثل الخضروات والفاكهة وإتلافها في حال كانت غير معلبة أو غير مصنعة.


وأكد المجتمعون أن الوضع في المملكة المتعلق بالكوليرا مطمئن حتى الآن، لأن مياه الشرب المصدر الرئيس لانتقال عدوى الكوليرا مأمونة في الأردن ومطابقة للمواصفات والمقاييس، كما أن المياه العادمة تعالج في محطات التنقية المخصصة لهذه الغاية.

وشددوا على أن البنية التحتية الصحية في المملكة، جاهزة وقادرة على التعامل مع أي حالات يتم رصدها أو يشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا.

بدورها، قالت الدكتورة القطب إن من مهام المركز، وفقا لنظامه، رصد الأوبئة والأمراض السارية، على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، والكشف عن التهديدات الجديدة أو الناشئة والتوصية بشأن الوقاية منها، بالإضافة إلى تنسيق جهود الاستجابة للأوبئة والجوائح والتهديدات الصحية الأخرى وتنفيذ خطط الطوارئ الصحية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى