طب وصحة

اطلاق مشروع وطني لتوثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن

22 الإعلامي- أعلنت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي- برنامج المنح الصغيرة عن إطلاق مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن.


جاء ذلك خلال ورشة عمل تفاعلية عقدها الجانبان اليوم بمشاركة ممثلين عن وزارة الصحة وجمعيات أهلية ومختصين للبدء بتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن والتواصل بين أصحاب المعارف الأصلية والمهتمين والمستثمرين.

وبين رئيس الجمعية عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة، أن المشروع يهدف ايضًا إلى جمع المعرفة الطبية الأردنية التقليدية وتوثيق المعارف الطبية الأردنية التقليدية باستخدام قاعدة بيانات مناسبة ونقل ونشر المعرفة الطبية الأردنية التقليدية وتبادل المعرفة والتشبيك بين ممتلكين المعارف والمهارات الطبية التقليدية المختلفة في الأردن ودعم وتمكين المجتمعات المحلية بمواقعها الأصلية، وكذلك دعم وتمكين المرأة في المجتمعات الريفية والبادية.

وقال، إن الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع ستقوم بتنفيذ نشاطات المشروع وبالتعاون مع جمعيات أهلية وبيئيه في أقاليم المملكة (الشمال، الوسط، البادية الجنوبية، البادية الشرقية)، مشيرًا إلى إنشاء لجنة استشارية للمتابعة ولتحقيق أفضل النتائج للمشروع.


وأشار إلى أن الجمعية الأردنية للبحث العلمي ترفع شعار خدمة البحث العلمي في الأردن والقاء الضوء على القضايا الساخنة في القطاعات البحثية العلمية المختلفة من خلال عقد مؤتمرات البحث العمي في الأردن منذ تأسيسها في المجالات البحثية وتواكب الجمعية التوجهات العالمية المعاصرة، وحيث يجري التحضير للمؤتمر الحادي عشر للبحث العلمي والذي سيعقد في شهر تشرين الثاني من العام القادم 2023.

وبين بان الجمعية تعقد محاضرة شهريًا بموضوعات لها علاقة بالبحث العلمي والأحداث الدائرة، إضافة إلى عقد ورش العمل والمؤتمرات المتخصصة في الطاقة والاقتصاد، كما وتصدر الجمعية مجلة باسم “البحث العلمي” في ملفات متخصصة مختلفة يشارك فيها الخبراء والمتخصصون المميزون.


بدوره، أكد رئيس اللجنة التوجيهية للمشروع وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري، أهمية التنوع الحيوي والاهتمام به، مشيرًا إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني ركز في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على التنوع الحيوي، وقال إن الاردن مشهورة بالتنوع الحيوي ونحن سنعمل لوضع الأردن على الخارطة بهذا المجال والاستفادة من النباتات لأغراض طبية تقليدية والحفاظ عليها وتعزيز التشبيك بين جميع الجهات ذات العلاقة.

وعرضت مديرة المشروع الدكتورة صباح سعيفان لخطة عمل المشروع الذي يستمر تنفيذه لمدة عام بمختلف انحاء المملكة، مشيرة إلى انه يوجد في الأردن 2565 نوعًا من النباتات، منها 485 نوعًا يتم الاستفادة منها لاستخدامات طبية اي ما نسيته 35 بالمئة من مجموع النباتات.


واشارت الى إن المشروع سيساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كونه يعمل على دعم وتمكين المجتمعات المحلية في مواقعها الأصلية ويوفر فرص للتشبيك بين المهتمين بتوثيق واستخدام المعرفة الطبية الأردنية التقليدية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى