طب وصحة

انطلاق فعاليات شهر أكتوبر للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي “اليوم الوردي” في الخدمات الطبية الملكية

22 الإعلامي- رعى مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات اليوم الخميس، فعاليات انطلاق شهر أكتوبر للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي أطلقته وحدة جراحة الثدي والأورام ووحدة تصوير الثدي في مدينة الحسين الطبية.

وجاءت هذه الفعالية بالتزامن مع المبادرة الوطنية للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، واستكمالاً للجهود المشتركة للحملة الاقليمية الموحدة للتوعية بسرطان الثدي والتي أطلقها الأردن هذا العام بعنوان “صورة للحياة افحصي”.

وأكد مدير عام الخدمات الطبية الملكية على أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي وإجراء الفحوصات السريرية، وكيفية إجراء الفحص الذاتي والتصوير الشعاعي (الماموجرام) للتعافي منه.

وبين رئيس اختصاص جراحة الثدي والأورام العقيد الطبيب عمر أبو العيش آخر الإحصائيات حول الإصابة بسرطان الثدي داخل الخدمات الطبية الملكية، ويتم تشخيص 1200 سيدة سنوياً مصابة بسرطان الثدي يتم علاج 600 حالة منهم في الخدمات الطبية الملكية.

وأوضحت رئيس اختصاص تصوير الثدي المقدم الطبي المستشار هند الحراحشة أهمية التصوير الشعاعي (الماموجرام) بالكشف عن سرطان الثدي قبل ظهور اي من الاعراض، مشيرةً إلى أن الكشف المبكر يسهم بزيادة نسبة الشفاء90 ‎%‎ والتقليل من أعداد الوفيات.

وأشارت مسؤولة عيادة جراحة الثدي في مستشفى الحسين الرائد سلسبيلا ابو عابد عن أهمية انطلاق فعاليات اليوم الوردي وتعميم أهدافها ومبادئها للعاملين في الخدمات الطبية الملكية، حيث أقيمت عدد من ورشات العمل والمحاضرات حول هذه الحملة.

وبينت مسؤولة وحده تصوير الثدي الملازم أول حنين البرغوثي أهمية الوعي حول الكشف المبكر والتصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام)، وأن كمية الإشعاع التي يتعرض لها الثدي نتيجة لإجراء صورة (الماموجرام) قليلة جداً.

وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من كبار ضباط مديرية الخدمات الطبية الملكية، كرّم مدير عام الخدمات الطبية الملكية الجهات الداعمة لإنجاح فعاليات شهر أكتوبر للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي “اليوم الوردي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى