منوعات

امين عام ديوان المحاسبة يفتتح دورة

برعاية رئيس الجامعة
امين عام ديوان المحاسبة يفتتح دورة ” تطبيقات معايير الرقابة الداخلية” لموظفي وحدة الرقابة في البلقاء التطبيقية

اكد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي اننا نعتز بالعلاقة التشاركية التي تربط الجامعة بديوان المحاسبة المؤسسة الوطنية العريقة والتي انشئت وفق احكام الدستور وذلك ايمان من الجامعة بأهمية دور ديوان المحاسبة في الرقابة والمحافظة على المال العام .
واضاف الدكتور الزعبي خلال رعايته لافتتاح فعاليات الدورة التدريبية (تطبيقيات معايير الرقابة الداخلية ) بحضور امين عام ديوان المحاسبة السيد ابراهيم المجالي ومساعد الامين العام للشؤون الفنية وعدد من مدراء الدوائر الرقابية في ديوان المحاسبة والتي نظمتها وحدة الرقابة الداخلية بالتعاون مع ديوان المحاسبة لموظفي وحدة الرقابة الداخلية في الجامعة “نحن معنيون بتطبيق احكام القانون والنظام بكل شفافية.
واكد رئيس الجامعة اعتزازه بوحدة الرقابة الداخلية وموظفيها مشيرا الى ان فعالية الرقابة الداخلية كان لها الدور في معالجة الاستيضاحات وتساؤلات الأجهزة الرقابية خلال السنوات الخمس الأخيرة ، ونتيجة للنهج التي تتبعه الجامعة في الشفافية وتطبيق سيادة القانون والنظام في كافة قرارتها حصلت وحدة الرقابة الداخلية على درجة عالية بمدى فاعلية وحدات الرقابة الداخلية .
وأضاف الدكتور الزعبي اننا نأمل ان تساهم هذه الدورة في تعظيم دور وعمل موظفي وحدة الرقابة وكذلك ان ترفع من مستويات ومؤشرات الاداء لدى الموظفين .
بدوره امين عام ديوان المحاسبة ابراهيم المجالي اشار الى ان الدور الاساسي لديوان المحاسبة هو تطوير وتقييم وحدات الرقابة الداخلية في المؤسسات باعتبار هذه الوحدات هي خط الدفاع الاول فيها ، مبيناً ان ديوان المحاسبة منذ عام 1989 ادرك أهمية الرقابة الداخلية من خلال بلاغي دولة رئيس الوزراء آنذاك والذين أكدا على ضرورة انشاء وحدات للرقابة الداخلية فضلا عن عقد الديوان للعديد من الدورات حول موضوع الرقابة الداخلية من خلال الورش التدريبيه التي نفذها الديوان على مدار السنوات السابقة.
وأكد المجالي ان الديوان أخذ على عاتقة تطوير عملها والعمل على تحصينها من خلال المشاركة في اعداد نظام الرقابة الداخلية رقم (3 ) لعام 2011 ، اضافة الى المشاركة في وضع معايير تقييم وحدات الرقابة الداخلية والتي بدئ العمل بها وفق تعميم دولة رئيس الوزراء مطلع العام الحالي والتي بموجبها يقوم ديوان المحاسبة بتقييم أداء وحدات الرقابة الداخلية بكل شفافية وحيادية بغية تقويتها واعطائها المكانة التي تليق بها بإعتبارها خط الدفاع الأول عن المؤسسة .
واشار الى ان سياسة الديوان تقوم على التواصل المباشر مع كافة الجهات الخاضعة لرقابته من خلال عقد ورش عمل ودورات تدريبية لموظفي وحدات الرقابة في مختلف المواضيع.
وأشاد امين عام ديوان المحاسبة بالصرح العلمي الكبير جامعة البلقاء التطبيقية مؤكدا ان الجامعة تسير بالاتجاه الصحيح فيما يتعلق بالأمور المالية وهذا يعود لاهتمام ودعم رئيس الجامعة لجهاز الرقابة الداخلية .
مدير وحدة الرقابة الداخلية الدكتور سامي ابو رمان أشار الى ان انعقاد الدورة التدريبية (تطبيقات معايير الرقابة الداخلية ) بالتعاون مع ديوان المحاسبة لموظفي وحدة الرقابة الداخلية يأتي لرفع سوية وحدة الرقابة الداخلية وتحصينها وتثقيفها بالمعايير الدولية وهو تعزيز للشراكة والتعاون مع ديوان المحاسبة ،واضاف الدكتور ابورمان ان وحدة الرقابة الداخلية اخذت على عاتقها وبتوجيهات من رئاسة الجامعة تطوير عملها والعمل على تحصينها من خلال متابعة كافة المستجدات وتطوير سياساتها وإجراءاتها وتدريب موظفيها كونه الوسيلة الانجع في تطوير المهارات والقدرات .
هذا وسيتلقى المشاركون في الدورة والتي يحاضر فيها خبراء متخصصين من ديوان المحاسبة وعلى مدار ثلاث ايام وبواقع (18 ) ساعة تدريبية محاضرات وتدريبات وامثله شاملة حيث سيحاضر السيد محمد شخاترة من ديوان المحاسبة بالجوانب التنظيمية : “معايير الصفات مجموعة ( 1000)” و “معايير مجموعة (2000)” ويقدم امثله شاملة بخصوص معايير التدقيق الداخلية فيما سيتحدث مدير وحدة الرقابة الداخلية في الديوان السيد منذر النبر عن تقييم نضج الحوكمة ويقدم شرحا عن نموذج التقييم والية تقييم وحدات الرقابة وأمثلة على ادلة الاثبات بخصوص بنود نموذج التقييم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى