منوعات

الحكمة ومختبرات Winterlight تعلنان تعاونهما

عمّان- أعلنت “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.”، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، عن اتفاقية تعاون مع مختبرات Winterlight، إحدى شركات المحافظ الاستثمارية لـ “حكمة فينتشرز”، لإجراء دراسة إثبات المفهوم للتحقق من صحة المؤشرات الحيوية التي تعتمد على الكلام في مختبراتWinterlight لمرضى الفصام في اللغة العربية.
وسُتجرى الدراسة الأولى من نوعها، التي ترعاها “الحكمة”، بالتنسيق مع مؤسسات رعاية نفسية رائدة في أربع دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي: الجزائر ومصر والأردن والسعودية. وقد انطلقت الدراسة في الأردن، ومن المتوقع البدء في المواقع المتبقية خلال الأسابيع المقبلة.
وتعدُّ هذه الدراسة الإقليمية خطوة مهمة نحو إثبات صحة المؤشرات الحيوية الصوتية لرصد شدة مرض الفصام وتطوره. ويمكن للذكاء الاصطناعي الخاص بمختبراتWinterlight استخراج أكثر من 500 ميزة صوتية ولغوية من مقتطفات صوتية قصيرة لتقييم الصحة العقلية للمريض بدقة وموضوعية، وذلك عبر سلسلة من المهام المُدارة والمُسجلة رقميًا.
وتعليقًا على الاتفاقية، قال ديفيد أولافسون، رئيس قسم الأبحاث السريرية العالمية في “الحكمة”: “متحمسون لقيادة هذا البحث باستخدام المؤشرات الحيوية الصوتية لمختبرات Winterlightفي أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي نجري فيها الدراسة، ونحن على ثقة من أن هذه الأداة الرقمية الرائدة ستغيّر الطريقة التي تتم بها متابعة الفصام – وبالتالي تقديم رعاية أفضل للمرضى مع تخفيف العبء على المحيطين بهم ومقدمي الرعاية لهم”.
وكانت “حكمة فينتشرز”، الذراع الاستثماري الاستراتيجي لـ “الحكمة”، قد قادت جولة الاستثمار السابقة (Series A Investment) لمختبرات Winterlight في تشرين الثاني 2019، ونفّذت 12 استثمارًا حتى الآن في شركات الصحة الرقمية العالمية. وتعليقًا على هذا التعاون المهم، قال فيصل الحصري، مسؤول مساعد في “حكمة فينتشرز”: “مع بروز منصات الصحة الرقمية على مستوى العالم وزيادة التركيز على مراقبة المرضى عن بُعد، نعتقد أن استخدام أدوات المراقبة الرقمية – مثل المؤشرات الحيوية الصوتية لمختبرات Winterlight هو مسألة وقت قبل أن يصبح أمرًا معتادًا في الممارسة السريرية. يسعدنا دعم تطوير مختبرات Winterlight، ونتوق إلى أن تقدم “الحكمة” هذه الأدوات إلى المرضى وعملاء الرعاية الصحية الذين نخدمهم في المنطقة”.
وفي تصريحاتها حول الشراكة، قالت جيسيكا روبن، رئيسة قسم الأبحاث السريرية لمختبرات Winterlight: “سعداء بهذا التعاون الذي سيمكّننا من إتاحة منصتنا للمرضى الناطقين باللغة العربية، حيث ستساعدنا دراسة إثبات المفهوم في التحقق من صحة برنامج تقييم الفصام الخاص بنا وتمكيننا من الوصول إلى مجموعة أوسع من المرضى. نتطلع إلى العمل مع “الحكمة” والاستفادة من وجودها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جنبًا إلى جنب مع التقنية الخاصة بنا”.
نبذة عن “حكمة فينتشرز”:
تأسست “حكمة فينتشرز” في آب 2015، وهي الذراع الاستثماري لـ “الحكمة”، وتستثمر في الشركات الناشئة العالمية حيث يمكن لخبرة “الحكمة” تسريع نمو الإيرادات وتعزيز توليد القيمة من خلال تزويد المشاريع بإمكانية الوصول إلى موارد شركة أدوية متعددة الجنسيات. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.hikmaventures.com.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى