منوعات

اختتام فعاليات حملة روافد لرفع منعة واستجابة المجتمعات للفيضانات

اختتمت اليوم الجمعة فعاليات حملة “روافد” لرفع منعة واستجابة المجتمعات للفيضانات في منطقة ماعين، والتي نظمتها منظمة ميرسي كور.
ووفقاً لبيان المنظمة، رعى حفل الختام محافظ مادبا نايف الهدايات، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية في مادبا وممثلي منظمة ميرسي كور، وممثلين عن المجتمع المحلي.
وبحسب البيان، فقد شارك في الحملة التي انطلقت مطلع شباط الماضي، 70 متطوعاً من الشباب والشابات والتي جاءت كجز من نشاطات مشروع “رفع منعة واستجابة المجتمعات للفيضانات” واستمرت لمدة اربعة اسابيع.
واشتملت الحملة على ثلاثة انشطة رئيسية، الاولى، عقد جلسات توعية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، بهدف تدريب المشاركين حول كيفية الاخلاء والانقاذ والاسعافات الاولية لمدة ثلاثة ايام.
والثانية، زراعة اشجار حرجية، بالتعاون مع مديرية زراعة مادبا وبلدية مادبا الكبرى، بهدف تحديد اكثر المناطق عرضة لانجرافات التربة بسبب السيول المفاجئة في بلدة ماعين.
وتم بمساعدة الشباب والشابات المتطوعين من المجتمع المحلي، زراعة 600 شجرة على طريق حمامات ماعين.
اما الثالثة، فهي تنظيف مجاري الاودية والعبارات: بالتعاون مع مديرية الاشغال العامة، وتم توفير عدد من المعدات اللازمة لفتح مجاري الاودية، وقام المتطوعون بتنظيف العبارات الرئيسية في البلدة والاودية المجاورة.
وقال مدير البرامج في منظمة ميرسي كور، في كلمة له في حفل الختام، انها الخطوة الاولى نحو العمل على رفع منعة واستجابة المجتمعات للفيضانات في ماعين بشكل خاصة وفي مادبا بشكل عام، بالاضافة الى انها خطوة في الاتجاه الصحيح، نحو تحقيق الهدف المنشود بجعل المجتمعات اكثر امانا واكثر مرونة.
بدوره، اشاد مدير زراعة مادبا الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي، بأهمية زراعة الاشجار الحرجية، بهدف التقليل من انجرافات التربة في موسم الشتاء، معرباً عن دعمه لأنشطة حملة “روافد”، مبدياً استعداد مديرية الزراعة توفير اعداد اكبر من الاشجار الحرجية المناسبة للمنطقة وظروفها البيئية لزراعتها بالتعاون مع المجتمع المحلي.
يشار الى ان مشروع “رفع منعة واستجابة المجتمعات للفيضانات” يعمل في اربع مناطق، وهي ماعين والسويمة ووادي موسى والازرق الشمالي بالتنسيق مع الجهات الحكومية والبلديات، وتنفذ من خلال فرق عمل مجتمعية ممثلة عن كل منطقة.
المصدر (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى